إنهاء أزمة السفارات الأجنبية بالقاهرة قريبا

إنهاء أزمة السفارات الأجنبية بالقاهرة قريبا

المصدر: إرم ـ القاهرة من محمود غريب

كشف اللواء عبدالمنعم كاطو الخبير الاستراتيجي، عن قرب انتهاء أزمة السفارات الأجنبية التي علَّقت خدماتها بالقاهرة خلال الأيام الماضية، لافتًا إلى أن الدول الأجنبية وبعض الأطراف ستضغط من أجل عودة السفارات لأداء عملها مع تعهد السلطات المصرية بتأمين تلك السفارات والمسؤولية الكاملة عن أي أضرار أو خروقات أمنية قد تلحق بها.

وأشار كاطو في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إلى أن مصر تحترم اتفاقيات جنيف بشأن تأمين السفارات الأجنبية في القاهرة، مؤكدًا أن بلاده لم تضر أي من القنصليات أو السفارات الأجنبية على أرضها، مستشهدًا بحادث السفارة الإسرائيلية سبتمبر/ أيلول 2011، والتي أمَّنت مصر حينها السفارة من الخارجين على القانون.

واستنكر الخبير الاستراتيجي موقف تلك السفارت الذي وصفه بـ«غير المُفسَّر»، خاصة أن القاهرة فرضت حالة تأمينية عالية المستوى بمحيط تلك السفارات، بعدما تم فتح الشوارع الواقعة فيها بأمر قضائي، غير أن السفارات الأجنبية ظنت أنها قد تتعرض لحالة أمنية مضطربة.

ولفت إلى أن السفارات الأجنبية آنفة الذكر، ألغت التأشيرات القنصلية للمدنيين الأجانب الراغبين في التَّنقُّل داخليا، وهو ما يُؤثر سلبيا على تلك السفارات، لافتة إلى أن دولها مُهددة بالإرهاب من الداخل، حيث تُصدِّر مجموعات تكفيرية إلى الدول العربية للقتال بجوار «داعش»، قائلاً: ”هم غير آمنين في بلادهم وليس في بلادنا“.

وأضاف كاطو أن استمرار تعليق السفارات عملها في القاهرة سيُفاقم الأزمة بين تلك البلدان مع مصر، منوها بأن نظرة المجتمع الدولي للداخل لن تتغير بسبب الخطوة الدبلوماسية السابقة للسفارات الأجنبية، مؤكدا أن النظام الديمقراطي الذي تعيشه مصر خلال الفترة الأخيرة، غيّر نظرة المجتمع الدولي تجاه القاهرة، على الأصعدة السياسية والاقتصادية والسياحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com