تركيا تفتح معبراً حدودياً جديداً مع سوريا

تركيا تفتح معبراً حدودياً جديداً مع...

المعبر غير مجهز لعبور السيارات والشاحنات الإغاثية، لأن بنيته التحتية لا تسمح بذلك، كما أنه لن يستخدم لنقل المساعدات من أي نوع.

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

افتتحت السُلطات التركية معبراً حدودياً جديداً مع سوريا عند قرية خربة الجوز غرب محافظة إدلب قريباً من الحدود الإدارية لمحافظة اللاذقية للسماح لدخول اللاجئين من سوريا بمعدل 50 شخصاً يومياً.

ولم تحدد الإدارة التركية للمعبر عدد الأشخاص القادمين من الأراضي التركية، والمسموح بعبورهم باتجاه سوريا.

والمعبر غير مجهز لعبور السيارات والشاحنات الإغاثية، لأن بنيته التحتية لا تسمح بذلك، كما أنه لن يستخدم لنقل المساعدات من أي نوع.

وقال المسؤول في إدارة ولاية لواء إسكندرون/هاتاي التي يتبع لها المعبر، مسعود بولات، إن تشغيل المعبر في هذه المنطقة يأتي لاختصار المسافة على اللاجئين من أبناء ريف إدلب الغربي، الراغبين في دخول تركيا.

وأضاف أن الغاية الأساسية لافتتاحه تتمثل في السماح بنقل جرحى المعارك بالسرعة الممكنة، مشيراً إلى أن المصابين في هذه المنطقة يضطرون لقطع مسافة طويلة إلى معبر باب الهوى/جيلفا جوزو، للوصول إلى المستشفيات التركية.

وتابع أن الجانب التركي يسعى من خلال افتتاح المعابر الرسمية، إلى ضبط الدخول العشوائي إليه، خوفاً من تسرب عناصر متطرفة إلى تركيا.

وذكر بولات إن الحدود التركية السورية في هذه المنطقة تكسوها الغابات بكثافة، وتجعل عمليات التسلل غير الشرعي والتهريب سهلة ”وقد سبق أن ضبطت تركيا كثيراً من حالات التهريب والدخول غير الشرعي إلى أراضيها بين الغابات، بينهم عناصر متطرفة“.

وأعادت تركيا، أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فتح معبر باب الهوى/جيلفا جوزو على الحدود الجنوبية مع سوريا، التابع لولاية لواء إسكندرون/هاتاي التركية.

كما يستطيع الراغبون بالعبور، المرور عبر معبر باب السلامة، الذي يربط ريف حلب شمال سوريا من جهة، ومدينة كِلس التابعة لغازي عنتاب التركية من الجهة الأخرى، من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.

وكانت تركيا فتحت معبر تل أبيض التابع لمحافظة الرقة السورية، حديثاً ”أمام الحالات الإنسانية فقط“.

وما يزال معبرا جرابلس التابع لحلب، ومعبر نصيبين/القامشلي شمال شرق سوريا، مغلقَين منذ شهور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com