هنت: قرار ألمانيا وقف بيع أسلحة للسعودية يضر صناعة الدفاع البريطانية – إرم نيوز‬‎

هنت: قرار ألمانيا وقف بيع أسلحة للسعودية يضر صناعة الدفاع البريطانية

هنت: قرار ألمانيا وقف بيع أسلحة للسعودية يضر صناعة الدفاع البريطانية

المصدر: رويترز

ذكرت مجلة ”دير شبيغل“ الألمانية اليوم الثلاثاء، أن وزير خارجية بريطانيا بعث رسالة إلى نظيره الألماني، عبر فيها عن القلق من تأثير قرار ألمانيا وقف صادرات السلاح للسعودية على قطاع الصناعات العسكرية في كل من بريطانيا وأوروبا.

وقالت المجلة إن الوزير جيريمي هنت قال في الرسالة: ”أشعر بقلق بالغ من تأثير قرار الحكومة الألمانية على قطاعي الصناعات الدفاعية البريطاني والأوروبي، والعواقب على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي“.

وقال هنت إن شركات الصناعات العسكرية البريطانية لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية، مثل المقاتلة تايفون أو المقاتلة تورنيدو، إذ يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.

وذكرت المجلة أن هنت قال ”من الضروري أن تبادروا على الفور بإعفاء المشروعات الدفاعية الكبرى مثل يوروفايتر وتورنيدو من حظر الأسلحة“.

وقال إن عدم فعل ذلك من شأنه أن يعرض للخطر مصداقية ألمانيا كشريك.

وقال هانز كريستوف أتسبودين رئيس اتحاد الصناعات الدفاعية الألماني (بي.دي.إس.في) لرويترز: ”تظهر هذه الرسالة كيف أن ممارسات ألمانيا فيما يتعلق بصادرات السلاح تكلفها القدرة على إبرام شراكة مع أوثق حلفائها الأوروبين“.

ولم تطلع رويترز على الرسالة، كما امتنع متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية عن التعليق.

خسائر

قال هنت في رسالته أيضًا إن قرار الحكومة الألمانية وقف صادرات الأسلحة للسعودية سيؤدي إلى خسارة إيرادات بقيمة 2.3 مليار يورو للشركات الدفاعية الألمانية بحلول عام 2026.

كان مسؤول كبير في شركة إيرباص قد قال يوم الجمعة إن وقف ألمانيا الصادرات إلى السعودية يمنع بريطانيا من إتمام بيع 48 مقاتلة يوروفايتر تايفون للرياض، كما أخر مبيعات محتملة لأسلحة أخرى مثل طائرة النقل العسكري إيه-400إم.

تأتي رسالة هنت مع استعداد بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي في 29 من مارس آذار، في أكبر تحول في علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع القارة منذ عقود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com