رفسنجاني يوجه انتقادا مبطنا للمالكي

رفسنجاني يوجه انتقادا مبطنا للمالكي

وجه رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران الشيخ هاشمي رفسنجاني انتقاداً مبطناً لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، داعياً الى الاستفادة من الفرصة التاريخية المتاحة للتعويض عن أخطاء الحكام السابقين في العراق، وتمهيد السبيل لتبادل الزيارات بين شعبي العراق وإيران.

وذكر الموقع الالكتروني لرفسنجاني أن الأخير استقبل أمس الاثنين في مكتبه بطهران وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، وبحث معه الأوضاع السياسية والأمنية في العراق.

وقال رفسنجاني مخاطباً الجعفري أن العراق قادر على أداء دور قيم في تسوية مشاكل سوريا ولبنان، مبينا ان أمن العراق هام لدول المنطقة، مشيداً بالخطوات التي قام بها العراق بعد سقوط نظام صدام ووصف تعاون الدول العربية ودول الجوار مع العراق بالامر الهام، وقال: ان الجميع يدرك ان العراق يمكنه ان يؤدي دورا قيما في تسوية مشاكل سوريا ولبنان.

ورأى رفسنجاني ان تعاون الدول الاسلامية مع العراق يصب في مصلحة العالم الاسلامي ويزيد في قوة الشعوب والدول المسلمة، وقال: لابد من اقناع بعض دول المنطقة بأن نار الارهابيين ستطال اذيال المنطقة بأسرها.

ويعد الشيخ هاشمي رفسنجاني أحد أكبر المؤيدين لسياسة التيار الإصلاحي في إيران الذي كان يعرض تولي المالكي حكم العراق لولاية ثالثة رغم إصرار جهات بين الحرس الثوري على بقاء المالكي.

من جانبه، شرح إبراهيم الجعفري خلال اللقاء، جولته الإقليمية، مشيراً إلى التنسيقات والاتفاقات الحاصلة مع دول المنطقة لمواجهة عصابة داعش، وقال: تقريبا جميع الدول العربية لديها توجهات مشابهة لمواجهة هذه العصابة الارهابية وقد اعلنت استعدادها للتعاون.

وقدم الجعفري تحليلا عن الاوضاع الاقتصادية للعراق، معرباً عن قلقه لانخفاض اسعار النفط، وقال: ان العصابات الارهابية تسببت في عرقلة انتاج النفط في شمال العراق، ولدينا خطط للتعويض.

وبيّن الجعفري ان الموصل مازالت في يد عصابة داعش الارهابية، مضيفاً “تقريبا ان اغلب المناطق التي احتلتها سابقا، قد تم تحريرها على يد القوات المسلحة والحشد الشعبي والوضع فيها آمن”.

ولفت الجعفري الى زيارته الى تركيا والبحرين، وقال: ان سياستنا تتمثل في التعاون مع دول المنطقة، وقد نبهنا السعودية والكويت والامارات بشأن خطر انتشار داعش، مؤكداً ان موقفنا الاستراتيجي هو اقامة العلاقات مع دول العالم، ولا نريد ان ندخل في الصراعات السياسية بين الدول.