نتنياهو يطلب ملايين الدولارات للمستوطنات قبل حل الكنيست

نتنياهو يطلب ملايين الدولارات للمستوطنات قبل حل الكنيست

القدس المحتلة – يستبق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تصويت الكنيست، اليوم الاثنين، على حل نفسه، بمطالبة لجنة المالية البرلمانية بتخصيص عشرات الملايين من الشيكل الإسرائيلي للمستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنّ نتنياهو بصفته الوزير المؤقت للمالية “طلب من لجنة المالية في الكنيست المصادقة صباح اليوم، على تحويل عشرات ملايين الشواقل للمستوطنات”.

وبحسب الإذاعة نفسها، “طلب نتنياهو من اللجنة منح 80 مليون شيكل (قرابة 20 مليون دولار أمريكي) لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية”.

وقالت الإذاعة: “يتوقع أن تبحث اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الاثنين، عشرات الطلبات بتحويل أموال، بعضها تم تقديمه إلى اللجنة في الأيام الأخيرة، إلا أن هذا الطلب تم تقديمه صباح اليوم”.

وأضافت أن أعضاء حزب “هناك مستقبل” “وعدوا بالانضمام إلى جهود أحزاب المعارضة لإحباط تحويل هذه الأموال التي اعتبروها رشاوي انتخابية”.

إلا أن رئيس اللجنة المالية، نيسان سلومنيانسكي، هاجم محاولات إحباط هذا الطلب، وقال: “مرة بعد أخرى فإن اليسار في إسرائيل يشير إلى المستوطنين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وكأنهم عنصر غريب في أوساط شعبنا”.

وتقول وسائل إعلام إسرائيلية، إن نتنياهو سيعتمد في تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد على الأحزاب الدينية واليمينية.

يذكر أن المستوطنين في الأراضي الفلسطينية هم من مؤيدي الأحزاب اليمينية والدينية الإسرائيلية.