رئيس أفغانستان يعرض هدنة على طالبان تمهيدًا لمحادثات سلام مباشرة
رئيس أفغانستان يعرض هدنة على طالبان تمهيدًا لمحادثات سلام مباشرةرئيس أفغانستان يعرض هدنة على طالبان تمهيدًا لمحادثات سلام مباشرة

رئيس أفغانستان يعرض هدنة على طالبان تمهيدًا لمحادثات سلام مباشرة

عرض الرئيس الأفغاني أشرف غني، يوم الإثنين، على حركة طالبان وقف إطلاق النار والإفراج عن السجناء؛ لتمهيد الطريق أمام محادثات سلام مباشرة بين الجانبين؛ لإنهاء الحرب المستمرة منذُ أكثر من 18 عامًا.

وأعرب في خطاب موجه لحشد كبير أمام القصر الرئاسي في كابول عن "تفاؤله العميق بأن تثبت محادثات السلام نجاحها هذا العام"، مقدمًا شكره"للاتحاد الأوروبي على تعهداته في هذا الخصوص".

وجدد غني عرضه السماح لحركة طالبان بفتح مكاتب لها في البلاد وتوفير الأمن لها، مؤكدًا ضرورة أن تكون محادثات السلام بشكل مباشر بين طالبان والحكومة الأفغانية.

وانتقد غني طالبان "لتفضيلها موسكو على مكة" كمكان لإجراء محادثات السلام، في إشارة إلى دعوة سابقة من حكومة كابول لعقد محادثات مع طالبان في مكة المكرمة.

كما انتقد أيضًا عدم استعداد الحركة للانخراط في محادثات مباشرة مع الحكومة الأفغانية، داعيًا إياها للحوار بشكل مباشر مع الحكومة.

وعقد سياسيون أفغانيون وممثلون عن طالبان، في 5 و6 من شهر فبراير/ شباط الجاري، محادثات في العاصمة الروسية موسكو، وسط غياب أي تمثيل للحكومة، إثر رفض متواصل من جانب طالبان لمشاركتها في أي جولة مفاوضات مباشرة.

وتشترط الحركة الانسحاب الأمريكي من البلاد قبل أي اجتماع مباشر مع حكومة كابول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com