العراق ينفي منحه الحصانة للقوات الأمريكية

العراق ينفي منحه الحصانة للقوات الأمريكية

المصدر: بغداد – من أحمد العسكري

أعرب المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن استغرابه من التصريحات التي تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية بشأن منح الحصانة لقوات تابعة للولايات المتحدة في العراق.

وذكر بيان لمكتب العبادي أن “هذه التصريحات المنسوبة للسفير الأمريكي لا أساس لها من الصحة ومثيرة للاستغراب إذ إنه لا توجد قوات أمريكية في العراق، وهناك مدربون فقط وهؤلاء لهم حصانة دبلوماسية لأنهم ضمن طاقم السفارة وهذه الموافقة تمت من الحكومة السابقة وليست الحالية”.

وأضاف أن “العبادي ذكر في أكثر من مناسبة أن البلد لا يحتاج إلى قوات برية أجنبية، وأن قواتنا الأمنية ورجالات الحشد الشعبي تحقق انتصارات كبيرة على تنظيمات داعش الإرهابية”.

وأوضح البيان أن “البعض يحاول استغلال هذه المواضيع بالرغم من نفيها من قبل السفارة الأمريكية لأهداف شخصية واثارة الرأي العام والكتل السياسية بعد حملة الاصلاحات التي يقوم بها العبادي”.

ودعا المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي, الجميع إلى “التأكد من المعلومات التي تثار في الإعلام قبل إطلاق المواقف إذ إن الحكومة الحالية اعتمدت مبدأ الشفافية والمصارحة في أي خطوات تتخذها وأنها لن تألوا جهدا في إطلاع الرأي العام على الخطوات التي تقوم به”.

وكانت صحيفة الـ”غارديان” البريطانية نسبت يوم الجمعة للسفير الأمريكي الجديد لدى العراق، ستيوارت جونز، إنه قال بأن الولايات المتحدة توصلت لاتفاق مع الحكومة العراقية بشأن إعطاء امتيازات وحصانات للعدد المتزايد من القوات الأمريكية المتمركزة هناك، مما يساعدها فى الحرب ضد مسلحى تنظيم “داعش” المتطرف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع