اليونان..اعتقالات في الذكرى السادسة لمقتل الفتى ألكسيس

اليونان..اعتقالات في الذكرى السادسة لمقتل الفتى ألكسيس

أثينا- اعتقلت الشرطة اليونانية 15 شخصا، في المظاهرات التي نظمها الألاف، مساء أمس السبت، لإحياء الذكرى السادسة لمقتل الفتى الكسيس غريغوروبولوس (16 عاما)، على يد الشرطة، والذي أشعل مقتله في العام 2008 فتيل اضطرابات اجتماعية ومواجهات بين الشرطة ومتظاهرين شباب أدت إلى خسائر فادحة.

وذكر شهود عيان، أن ما يقرب من 5 ألاف شخص، احتشدوا أمس، أمام جامعة أثينا بالعاصمة اليونانية، وخرجوا في مسيرة حتى ميدان ستيغما الذي يوجد به مقر البرلمان، وهم يرفعون لافتات كتبوا على بعضها ”ألكسيس لم يمت“.

وفي هذه الأثناء قام بعض المتظاهرين الملثمين بإلقاء الحجارة والهروات والزجاجت الحارقة ”مولوتوف“ على رجال الشرطة الذين كانوا ينتشرون في وقت سابق في مكان التظاهر، فاضطرت الشرطة عقب ذلك إلى استخدام الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت للرد على المتظاهرين. وقامت باعتقال 15 شخصا منهم.

هذا وقد قامت تظاهرات مماثلة في عدد من المدن الأخرى خارج العاصمة، وفي مقدمتها مدينة سلانيك.

تجدر الإشارة إلى أن الكسيس غريغوروبولوس لقى حتفه في الـسادس من شهر كانون الأول/ديسمبر 2008 خلال مواجهة بين 30 شابا والشرطيين في حي اكسارخيا في وسط أثينا، وأدى مقتله بالرصاص على يد شرطي، إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات في العديد من المدن اليونانية، استمرت لأسابيع وتخللتها أعمال عنف ونهب وسرقة، بل وصل الأمر إلى احتلال المحتجين لجامعتي أثينا وسلانيك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com