مفاوضات سلام جديدة حول أوكرانيا الشهر الجاري

مفاوضات سلام جديدة حول أوكرانيا الشهر الجاري

كييف – تنطلق جولة جديدة من مفاوضات السلام حول النزاع المسلح في شرق أوكرانيا في مينسك في التاسع من كانون الاول/ديسمبر حسب ما أعلن السبت الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو.

وقال بوروشنكو للصحافيين إن “اتفاقا اوليا ابرم تمهيدا لعقد اللقاء في مينسك في التاسع من كانون الاول/ديسمبر”. وكان الاجتماع السابق في مينسك عقد مطلع ايلول/سبتمبر بمشاركة زعماء متمردين وممثلين اوكرانيين وروس ومن مجموعة الامن والتعاون في اوروبا.

وستبدأ المباحثات الجديدة يوم بدء تطبيق وقف اطلاق النار في منطقة المعارك وسيتبعه في حال صمد، سحب الاسلحة الثقيلة من خط الجبهة في النزاع الذي اوقع اكثر من 4300 قتيل منذ اندلاعه في نيسان/ابريل.

وتأمل كييف في أن تسمح الجولة الجديدة من المفاوضات للأطراف بالاتفاق على جدول زمني من الإجراءات الواجب اتخاذها في إطار خطة السلام التي وضعت في مينسك في ايلول/سبتمبر كما قال بوروشنكو.

ويجب سحب الأسلحة التي يزيد عيارها عن الف ملم في الايام الثلاثين المقبلة بعد بدء الهدنة الجديدة لانشاء منطقة عازلة عرضها 30 كلم على طول خط الجبهة.

وكان وقف إطلاق النار السابق في الخامس من ايلول/سبتمبر لم يسمح الا بخفض حدة المعارك دون وقفها تماما. واشتدت المعارك بعد الانتخابات في المناطق الانفصالية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر التي “احترمتها” موسكو ودانتها كييف والغرب.

وصرح بوروشنكو السبت، أن أوكرانيا تطالب بالغاء نتائج هذا الاقتراع “غير المشروع” وبأن تنظم انتخابات محلية وفقا للقانون الاوكراني في الأراضي الواقعة تحت سيطرة المتمردين.