إعلان وقف إطلاق النار شرق أوكرانيا الثلاثاء المقبل

إعلان وقف إطلاق النار شرق أوكرانيا...

كييف تقول إن إعلان الهدنة مع الانفصاليين إذا تم احترامه، فإن سحب الأسلحة الثقيلة (من خط الجبهة) سيبدأ في العاشر من ديسمبر.

كييف- أعلنت أوكرانيا، أن جيشها سيوقف إطلاق النار في مناطق الشرق اعتبارًا من الثلاثاء المقبل الموافق التاسع من كانون الأول/ديسمبر الجاري، وذلك في مسعىً لوضع حد للمعارك الدامية في هذه المنطقة والتي لا تتوقف رغم اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وأصدرت الرئاسة الأوكرانية، بيانًا الخميس عقب اجتماع الرئيس ”بترو بروشينكو“ مع قادة الجيش وقوات الأمن في البلاد، وذكرت فيه أن ”يوم الهدوء سيبدأ في التاسع من كانون الأول/ديسمبر“، موضحًا أنه ”إذا تم احترامه، فإن سحب الأسلحة الثقيلة (من خط الجبهة) سيبدأ في العاشر من كانون الأول/ديسمبر“.

وأعرب الانفصاليون في الشرق عن استعدادهم لوقف إطلاق النار، بحسب البيان الذي أشار إلى أن الرئيس الأوكراني بحث مسألة وقف إطلاق النار مع القادة العسكريين والأمنيين في اللقاء الذي جمع بينهم اليوم.

ومن جانبه ذكر وزير الدفاع الأوكراني ”ستيبان بولتراك“، أن الرئيس بروشينكو، أصدر تعليماته لمواصلة المفاوضات مع الانفصاليين في الشرق من أجل بحث مسألة وقف إطلاق النار، موضحًا أن هذه المفاوضات تجري بين مسؤولين عسكريين أوكرانيين رفيعي المستوى، وممثلين عن الانفصاليين.