إسرائيل قلقة من حصول مصر على منظومة دفاع روسية

إسرائيل قلقة من حصول مصر على منظومة دفاع روسية

المصدر: إرم ـ القاهرة من محمود صبري

تحدث موقع “نيوز وان” الإسرائيلي عن تخوف لدى سلطات الاحتلال، من التقارير الروسية بشأن تزويد مصر بأنظمة دفاع جوي من نوع S-300VM، وفقا لما قاله نائب مدير الوكالة الفيدرالية الروسية للتصدير الأمني.

وكشف مدير الوكالة الفيدرالية الروسية للتصدير الأمني أن فينزويلا كانت أول دولة تشتري هذه المنظومة، ومصر هي الدولة الثانية التي ستشتريها.

وأشار الموقع إلى أن تنفيذ هذه الصفقة، خاصة وأنها تشمل أسلحة نوعية جديدة، سيسهم في تحسن وضع روسيا الدولي، وسيكون نموذجاً يحتذى به في الشرق الأوسط، لإبرام صفقات أخرى، كما ستكون هذه الصفقة بمثابة تحد للمصالح الأمريكية في المنطقة.

ولفت الموقع إلى أنه أعلن مؤخراً عن إمكانية تزويد مصر بطائرات MiG-35، مشيراً إلى أن هذه الإمكانية تكاد تكون مستحيلة، نظرا للمغزى اللوجستي الكبير المصاحب لإمداد سلاح الجو المصري بطائرات مقاتلة روسية الصنع، بعد انتقال الجيش المصري منذ عشرات السنين لاستخدام أسلحة أمريكية.

وفي ما يتعلق بمغزى هذه الصفقة لإسرائيل، رأى الموقع أن منظومة اعتراض جوي ذات مدى 200كم يمكن أن تصل بصعوبة لمجال إسرائيل من الجانب الغربي للقناة، لكن إذا تم تزويد المصريين بأنظمة اعتراض ذات مدى 300كم، أو تم إدخال الأنظمة إلى شبه جزيرة سيناء، فإنه سيكون بمقدورها تشكيل تهديد على كل المجال الجوي الإسرائيلي.

واختتم بالقول “صحيح أن مصر لا تعتبر حاليا دولة مواجهة مع إسرائيل، لكن إدخال هذه المنظومة للمنطقة، بغض النظر عن المغزى العملياتي، سيكون له انعكاسات كبيرة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة قد تكون نقطة انطلاق لتوجه من شأنه أن ينتشر في دول المواجهة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع