أردوغان: النظام الدولي يمهد لاستمرار الظلم في سوريا – إرم نيوز‬‎

أردوغان: النظام الدولي يمهد لاستمرار الظلم في سوريا

أردوغان: النظام الدولي يمهد لاستمرار الظلم في سوريا

دمشق – أبدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استغرابه من دول الغرب بما يخص موقفه من الأزمة السورية، مشيراً إلى أن مقتل أكثر من 300 ألف شخص في سوريا، ونزوح أكثر من مليون و600 ألف إنسان إلى الأراضي التركية، نتيجة عنف النظام السوري، أمرٌ لا تأبه به دول الغرب.

وأضاف أردوغان قائلًا: ”عندما يلتقي بنا، قادة الدول الغربية يباركون ويثنون علينا، ويثمِّنون نجاحاتنا في إدارة ملف كملف اللاجئين“.

وفي السياق ذاته؛ تساءل الرئيس التركي عن مدى العدل في أن يُحكم العالم من قِبَل خمس دول فقط، وأن تتخذ تلك الدول قرارات مصيرية تهم العالم بأجمعه، واصفاً النظام الدولي بـ“غير العادل“، والذي يفتح الطريق أمام استمرار الظلم والطغيان.

من جهة ثانية، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن موقف تركيا والولايات المتحدة الأمريكية يشهد تقارباً في وجهات النظر حيال الملف السوري، وإمكانية إنشاء منطقة حظر جوي في الأراضي السورية، مؤكداً أن موقف بلاده واضح جدّاً.

وأكد ”أوغلو“، خلال اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في ”بروكسل“، على ضرورة تكوين سياسة شاملة، واتخاذ إجراءات فعلية وشاملة، وخاصة أن الغارات الجوية لدول التحالف على تنظيم ”الدولة“ أثبتت أنها غير كافية، وشدد ”أوغلو“ على ضرورة دعم المعارضة المعتدلة والجيش السوري الحر، وعدم تجاهل الجانب الإنساني في القضية السورية، وإبراز الأهمية الإستراتيجية لمدينة حلب، خلال جدول أعمال الاجتماع.

وفي السياق ذاته؛ أشار الوزير التركي إلى أن مشكلة المقاتلين الأجانب في سوريا ليست بجديدة، مضيفاً: قد تكلمنا بها منذ ثلاثة سنوات قبل أن تصبح قوة متماسكة، وأن أي منطقة تتعرَّض لانفلات أمني تبدأ باستقطاب الجماعات.

هذا ويُذكر أن تركيا استقبلت نحو 1.6 مليون لاجئ سوري على أراضيها، فضلًا عن عشرات الآلاف غير المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والذين يقيمون خارج المخيمات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com