تشيكيا: “داعش” تمثل تهديدا لاستقرار أوروبا

تشيكيا: “داعش” تمثل تهديدا لاستقرار أوروبا

المصدر: براغ- من الياس توما

أكد وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك أن تنظيم “داعش” يمثل تهديدا خطيرا ليس فقط لأمن منطقة الشرق الأوسط، وإنما أيضا لأمن واستقرار أوروبا، مشيرا إلى أن تشيكيا تساهم في الجهود الدولية التي تركز على محاربة “داعش” من خلال تقديم المواد العسكرية والمساعدات الإنسانية.

وأشار إلى الحاجة الماسة لمساعدة حكومات الدول التي تتعرض لتهديد مباشر من قبل “داعش”، مؤكدا أنه يعتمد في ذلك على نتائج محادثاته التي أجراها الشهر الماضي في الشرق الأوسط.

وأضاف: “لقد عدت من بغداد بانطباع بأن الحكومة العراقية تعي خطورة الوضع”، مشيرا إلى أنه جرى التوافق في مؤتمر بروكسل الخاص بمحاربة “داعش” على الحاجة للمساعدة في بناء القوات البرية وتقديم الدعم العسكري للجيش العراقي وقوات البشمركة الكردية.

وكان زاؤراليك قد صرح للصحفيين التشيك في بروكسل أنه طرح موضوع التفكير بإمكانية قيام تعاون مع شركاء مثل إيران ونظام الرئيس السوري بشار الأسد في موضوع محاربة “الدولة الإسلامية”.

وأضاف أنه في ظل الوضع الملح الذي حصل نتيجة لنشاط تنظيم “الدولة الإسلامية” في أراضي سورية والعراق فإن من الضروري التفكير بكافة الحلول والحلفاء ولذلك يتوجب عدم استبعاد التواصل وحتى التعاون مع شركاء معقدين مثل إيران ونظام الرئيس الأسد.

وأشار إلى أن ردود الفعل كانت مختلفة جدا، لافتا إلى أن الكثير من ردود الفعل كانت ايجابية، وأن بعض الوزراء قالوا له إن ذلك التفكير يبدو جيدا وضروريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع