على وقع الاتهامات.. أوغلو يجتمع مع العلويين

على وقع الاتهامات.. أوغلو يجتمع مع العلويين

أنقرة- اجتمع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو مع عدد من ممثلي العلويين بالبلاد، على وقع اتهامات الحكومة التركية بانتهاك حقوق العلويين والتمييز ضدهم.

وأدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، تركيا، الثلاثاء، بالتمييز ضد الأقلية العلوية بعدم منح دور عبادتها نفس وضع دور العبادة التابعة لطوائف دينية أخرى.
وانتهى اللقاء الذي جمع بين رئيس الوزراء التركي، وعدد من ممثلي العلويين في البلاد، وذلك في مقر رئاسة الوزراء، بالعاصمة أنقرة.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن رئيس الحكومة بدأ لقاءه مع الممثلين العلويين في تمام الساعة السابعة مساءً، وذلك على مأدبة عشاء أعدها لهم بمقر الحكومة، وأن اللقاء استمر لست ساعات متواصلة.

ويعتبر هذا هو اللقاء الأول الذي يعقده رئيس الوزراء، داود أوغلو، عقب زيارته الأخيرة لولاية طونجالي، وذلك بحضور وزير العمل والضمان الاجتماعي، عمر جاليك، ووزير العدل بكر بوزداغ.
وتتراوح نسبة العلويين ما بين 15 و20 في المئة من سكان تركيا البالغ عددهم 76 مليون نسمة وهم طائفة شيعية لها طقوس دينية التي تختلف عن السنة.

وقال رئيس المؤسسة العلوية إنّ تركيا تميز ضد الطائفة برفضها الاعتراف “ببيوت الجمع” الخاصة بهم دورا للعبادة تعفى من رسوم استهلاك الكهرباء.

وتراكم على المؤسسة العلوية 289182 يورو (358586 دولارا) مستحقات استهلاك الكهرباء منذ عام 2006 الذي تقدمت فيه المؤسسة لأول مرة بالتماس للإعفاء.

وأصدرت هيئة مؤلفة من سبعة قضاة في المحكمة الأوروبية بمقرها في مدينة ستراسبورج الفرنسية قرارا مخالفا لحكم محاكم تركية قضت بأن “بيوت الجمع” ليست دورا للعبادة (على أساس رأي هيئة دينية تركية بأن الطائفة العلوية ليست طائفة دينية).

وأشارت مصادر مطلعة أن لقاء أوغلو مع العلويين تم بشكل مغلق، بعيداً عن وسائل الإعلام، دون تقديم اي تصريحات عما تم تناوله من موضوعات خلال الاجتماع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع