واشنطن تهنئ بغداد وأربيل على اتفاق النفط

واشنطن تهنئ بغداد وأربيل على اتفاق النفط

واشنطن- هنأت واشنطن الثلاثاء، الحكومة العراقية وحكومة إقليم شمال العراق على توقيعهما اتفاقا لحل خلافاتهما بشأن النفط.

وقال بيان صادر عن نائبة المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف أمس ”نهنئ حكومتي العراق وإقليم (شمال العراق) على التوصل إلى اتفاق موسع على عائدات إدارة وتصدير النفط المستخرج من إقليم (شمال العراق) وكركوك“.

واعتبرت ”هذا الحل يتفق مع الدستور العراقي ويسمح لكل العراقيين الاستفادة بشكل عادل من قطاعي النفط والغاز في العراق“.

ورأت أن ”هذا الاتفاق سيقوي كل من الحكومة الاتحادية في العراق والحكومة الاقليمية في (شمال العراق) بشكل أكبر وهما يعملان سوية لهزيمة داعش“.

وقرر مجلس الوزراء العراقي اليوم الثلاثاء، الموافقة على اتفاق ينهي خلافا ماليا مع إقليم شمال العراق بسبب تصدير النفط ومخصصات جيش الإقليم.

وقالت الحكومة العراقية المركزية في بيان صحفي الثلاثاء ، إن مجلس الوزراء العراقي قرر في جلسته التي عقدها اليوم الموافقة على الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم شمال العراق الذي تم بحضور رئيس مجلس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي ورئيس حكومة الإقليم نجيرفان بارزاني.

وأضافت الحكومة وفقا للبيان، أن الاتفاق ينص على أن النفط العراقي هو ملك لكل العراقيين وأن يقوم اقليم شمال العراق بتسليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وتصدير 300 ألف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط أنبوب النفط في اقليم شمال العراق.

ولم يذكر بيان الحكومة حصة إقليم شمال العراق من الموازنة، غير أن مسؤول عراقي قال إن ”الاتفاق بين الجانبين تضمن الإبقاء على حصة الإقليم 17% من الموازنة كما كانت عليه سابقا“.

وتتعلق الخلافات بين الجانبين أساسا بإدارة الثروة النفطية حيث ترى بغداد إنها صاحبة الحق الوحيد في إدارتها وخاصة المسائل المرتبطة بإبرام عقود تطوير الحقول والتنقيب والتصدير، غير أن الإقليم الكردي يصر على أن الدستور يتيح له إدارة الثروة النفطية ضمن حدود الإقليم بما فيه تصدير النفط.

وأوضحت الحكومة الاتحادية، وفقا للبيان، أن المجتمعين اتفقوا أيضا على تخصيص نسبة من مخصصات القوات البرية الاتحادية للجيش العراقي إلى قوات ”البيشمركة“ ( جيش شمال العراق) بحسب النسبة السكانية باعتبارها جزءا من المنظومة الأمنية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة