‫إطلاق رسمي لحزب "نداء إيران" الإصلاحي
‫إطلاق رسمي لحزب "نداء إيران" الإصلاحي‫إطلاق رسمي لحزب "نداء إيران" الإصلاحي

‫إطلاق رسمي لحزب "نداء إيران" الإصلاحي

طهران- أُعلن رسميا إنشاء حزب "نداء إيران" الإصلاحي الجديد الثلاثاء استعدادا للمشاركة في الانتخابات التشريعية لسنة 2016، بعد أن أشاع انتخاب المعتدل حسن روحاني في 2013 الأمل لدى الاصلاحيين الذين اختفوا تقريبا من مجلس الشورى.

وقاطع الإصلاحيون في مارس 2012 الانتخابات احتجاجا، وحظر عندها حزبان اصلاحيان كبيران.

لكن الاصلاحيين استفادوا من انتخاب روحاني للعودة الى الساحة السياسية. فروحاني يؤيد اعطاء المزيد من الحرية السياسية والثقافية في اطار احترام قيم الجمهورية الاسلامية.

وتم تقديم 15 طلبا لتشكيل احزاب لدى وزارة الداخلية منذ انتخاب روحاني.

وشكل "نداء ايران" من الجيل الثاني من الاصلاحيين المنتمين الى تيار محمد خاتمي الذي حكم بين 1997 و2005، وفق وسائل الاعلام الايرانية.

وفي ايران عدد كبير من الاحزاب السياسية التي تنقسم الى اصلاحية ومحافظة.

يدعو نداء ايران الى مجتمع مدني والى احترام الحريات واستقلال البلاد، والى التنمية وتعزيز النمو، وفق بيان يعلن ولادة الحزب.

وقال الاعضاء المؤسسون في ايلول/سبتمبر ان هدفهم تحقيق العدالة من خلال "مشاركة المجتمع والانتخابات" وفق موقع "افتاب نيوز" الذي يعتبر مقربا من روحاني.

ويضم الحزب في صفوفه محمد صادق خرازي، وهو مستشار لخاتمي كان سفيرا لايران في فرنسا وممثلها لدى الامم المتحدة.

وخرازي قريب من الاوساط السياسية الايرانية، فشقيقته متزوجة من ابن المرشد الاعلى اية الله خامئني، ووالده محسن خرازي عضو في مجلس الخبراء، اعلى هيئة دينية مكلفة مراقبة انشطة المرشد، وعمه كمال كان وزير الخارجية في عهد خاتمي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com