الصين تمنع وفداً برلمانيا بريطانيا من زيارة هونغ كونغ

الصين تمنع وفداً برلمانيا بريطانيا من زيارة هونغ كونغ

بكين- صرّح السير، ريتشارد أوتاوي – الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني -، أن السلطات الصينية منعت وفداً برلمانيا بريطانيا من زيارة جزيرة، هونغ كونغ.

وأوضح البرلماني البريطاني في تصريحات أدلى بها، لهيئة الإذاعة البريطاني “بي بي سي”، أمس الأحد، أنه جاءتهم تحذيرات من السلطات الصينية بأنه سيتم منعه والوفد البرلماني، إذا ما حاولوا السفر إلى هونغ كونغ.

واتهم أوتاوي الصين بالتصرف بطريقة يها مواجهة علنية، واصفا الموقف الذي اتخذته الصين حيال تلك الزيارة وعرقلتها بـ”العدواني”. وأضاف “نحن لسنا أعداءً مع الصين، بل شركاء وأصدقاء”.

وأشار أوتاوي إلى أنه سيتوجه لدعوة مجلس العموم البريطاني للانعقاد لبحث هذا الأمر على نحوٍ عاجلٍ، بحسب قوله.

وفي تصريحات لها حول الأمر، قالت الخارجية البريطانية، إن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم مستقلة عن الحكومة، واصفة قرار الصين بمنع دخول البرلمانيين البريطانيين بـ”الحادث المؤسف”.

وكانت السلطات الصينية قد أدانت التحقيق الذي تجريه اللجنة البرلمانية البريطانية منذ شهر سبتمبر الماضي. والذي تدرس فيه العلاقات بين بريطانيا ومستعمرتها السابقة، هونغ كونغ حيث ينظم الناشطون المؤيدون للديمقراطية احتجاجات على السلطات الصينية منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

واتهمت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الصيني نظيرتها البريطانية بالقيام بتصرف وصفته بالغير لائق على الإطلاق والذي يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية للصين.