الرئيس الصيني: سندافع عن سيادة أراضينا

الرئيس الصيني: سندافع عن سيادة أراضينا
العلاقات بين الصين واليابان تشهد توترا بسبب تأميم طوكيو خريف 2012 ثلاث من جزر ارخبيل سنكاكو في بحر الصين الشرقي. وتدير اليابان منذ فترة طويلة هذه الجزر لكن بكين تطالب بها وتسميها ديايو.

بكين – صرح الرئيس الصيني، “شي جينبينغ”، أن بلاده التي تواجه خلافات على جزر مع عدد من جاراتها ستدافع عن سيادتها على اراضيها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة، عن شي، قوله: “علينا الدفاع بحزم عن سيادتنا على الأراضي والحقوق والمصالح البحرية والوحدة الوطنية” للصين.

وكان “شي” يتحدث خلال اجتماع للحزب الشيوعي الصيني، خصص للشؤون الخارجية الجمعة والسبت. وقد نشرت الوكالة مقاطع من خطابه، اليوم الأحد.

وتشهد العلاقات بين الصين واليابان توترا بسبب تأميم طوكيو خريف 2012 ثلاث من جزر ارخبيل سنكاكو في بحر الصين الشرقي. وتدير اليابان منذ فترة طويلة هذه الجزر لكن بكين تطالب بها وتسميها ديايو.

وفي بحر الصين الجنوبي، تواجه بكين خلافات مع عدد من دول جنوب شرق آسيا حول أرخبيل سبراتليز. وتتنازع السيادة على هذا الأرخبيل الصين وتايوان والفيليبين وماليزيا وبروناي وفيتنام.

وقال الرئيس الصيني إن بلده “ستدير بشكل صحيح نزاعاتها على الأراضي والجزر”، مؤكدا أن بكين تسعى إلى “التنمية السلمية” وتعارض “الاستخدام المتعمد للقوة أو التهديد بها”.

وكانت الولايات المتحدة واستراليا واليابان دعت مؤخرا إلى تسوية سلمية للخلافات البحرية بينما حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من خطر تفاقم هذه النزاعات.

محتوى مدفوع