جنرال إيراني يقود المعارك ضد داعش في العراق
جنرال إيراني يقود المعارك ضد داعش في العراقجنرال إيراني يقود المعارك ضد داعش في العراق

جنرال إيراني يقود المعارك ضد داعش في العراق

بيروت ـ ذكرت قناة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني أن قائد فيلق القدس الايراني الجنرال قاسم سليماني قاد شخصيا معارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق برفقة خبراء عسكريين إيرانيين ولبنانيين.

وقالت القناة في تقرير نشرته على موقعها عنوانه "بغداد.. يوم حطت طائرة سليماني"، إن الجنرال الايراني الذي نادرا ما يظهر في العلن، وصل الى بغداد في طائرة خاصة بعد ساعات قليلة من سقوط مدينة الموصل في ايدي تنظيم الدولة الاسلامية في العاشر من حزيران/يونيو.

وأضافت القناة نقلا عن "مصادر مطلعة مواكبة لما شهده الميدان العراقي" أن سليماني كان برفقة "خبراء عسكريين إيرانيين، إضافة إلى خبراء لبنانيين".

وذكر التقرير أن سليماني وضع مع مسؤولين عراقيين خطة لمواجهة خطر تنظيم الدولة الاسلامية، تقضي أولا بتامين بغداد و"تثبيت" حزامها، خشية ان يعمد مسلحو التنظيم، الذي سيطر إثر هجومه الساحق على مساحات واسعة من شمال العراق، إلى التقدم نحو العاصمة.

ونقل التقرير عن مقاتلين عراقيين قولهم إن سليماني هو من أعطى أمر تحرير طريق سامراء بغداد في حزيران/يونيو وأنه "انضم شخصيا إلى الآليات التي انطلقت لتحرير الطريق".

كما أنه كان حاضرا في "أهم المعارك جنبا إلى جنب مع المقاتلين، يخاطبهم عبر الأجهزة اللاسلكية، يشحذ هممهم، ويدير تحركاتهم، ويعطي أوامره بالتقدم باتجاه خطوط العدو".

وأقرت طهران بارسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية والمقاتلين الأكراد العراقيين منذ بداية هجوم المتشددين في مطلع حزيران/يونيو الماضي.

وكان التلفزيون الرسمي الايراني بث الشهر الماضي صورة نادرة لقائد فيلق القدس، وهي وحدة النخبة في النظام الايراني، وهو يقف إلى جانب مقاتلين اكراد عراقيين يقاتلون تنظيم الدولة الاسلامية، من دون توضيح متى وأين التقطت الصورة.

كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لسليماني مع وزير المواصلات السابق هادي العامري الذي يقود حاليا مجموعة من المليشيات الشيعية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية.

وبحسب التفاصيل النادرة عن سيرته، فإن سليماني انضم الى الجيش الايراني في 1980 في بداية الحرب مع العراق التي أوقعت ما بين مليون ومليون ونصف قتيل من الجانبين على مدى ثمانية أعوام، ثم ارسل إلى الحدود الافغانية لمكافحة تهريب المخدرات.

وفي العام 1998 عين قائدا لفيلق القدس، وحدة النخبة المكلفة عمليات سرية في الخارج والتابعة للحرس الثوري الايراني. واتهمت الولايات المتحدة سليماني في 2008 بتدريب المليشيات الشيعية لمحاربة قوات التحالف الدولي في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com