أمريكا تسعى لتغيير استراتيجيتها في بناء الجيش العراقي – إرم نيوز‬‎

أمريكا تسعى لتغيير استراتيجيتها في بناء الجيش العراقي

أمريكا تسعى لتغيير استراتيجيتها في بناء الجيش العراقي

المصدر: إرم- من أحمد العسكري

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تغيير استراتيجيتها في عملية بناء الجيش العراقي، وذلك بعد انهيار وحدات وألوية كبيرة منه نتيجة تقدم التنظيمات المتطرفة، بحسب مسؤول أمريكي.

وأوضح المسؤول أن ”الاستراتيجية الجديدة تستهدف تأسيس جيش عراقي أكثر طواعية، من خلال تدريب مجموعات صغيرة منه تصل إلى تسعة ألوية، لا يتجاوز عدد عناصر اللواء الواحد 45 ألف مقاتل“.

وقال في تصريحاته لصحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية إن ”الولايات المتحدة تسعى إلى بناء ألوية محدودة داخل المنظومة العسكرية العراقية، بدلا من العمل على إعادة بناء الجيش العراقي برمته“، واصفا ذلك بـ“غير المجدي، خاصة بعد حجم الفساد الذي نخر الجيش العراقي الحالي وجعله ينهار أمام تنظيم داعش في الموصل“.

وكشفت تقارير أمنية عن تراجع عدد أفراد الجيش العراقي من 400 ألف جندي إلى أقل من 58 ألفا بعد هجمات تنظيم ”داعش“ شمال ووسط البلاد.

وفي السياق ذاته، يقول المحلل الأمني العراقي، العميد الركن خليل عذاب، إن ”التوجه الأمريكي لبناء ألوية داخل الجيش العراقي، يضمن إيجاد قوات تتسم بالسرعة والمهنية والفاعلية في الحركة وتوجيه النيران“.

ويضيف عذاب في حديث لشبكة ”إرم“ الإخبارية ”أتوقع أن يتم تشكيل ألوية مغاوير وقوات محمولة جوا لتنفيذ عمليات نوعية وضربات سريعة على شكل عمليات إنزال في المناطق التي يصعب الوصول إليها والخاضعة لسيطرة المتطرفين“.

وكان وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، دعا إلى ”إصلاحات عميقة“ في صلب المؤسسة العسكرية العراقية. كما يسعى زيباري إلى دعم الجيش عبر رصد نسبة مهمة من الميزانية لوزارة الدفاع.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة أنفقت نحو 25 مليار دولار خلال الأعوام العشرة الماضية لبناء وتجهز المنظومة العسكرية العراقية. وأنفقت بغداد نحو ثمانية مليارات دولار على الدفاع خلال العام الماضي فقط.

ويقول مراقبون إن ”الفساد والمحسوبية لدى قيادات الجيش العراقي، يهددان بتقويض الجهود التي يبذلها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على تنظيم داعش، في وقت قررت فيه إدارة الرئيس أوباما مضاعفة عدد العسكريين الأمريكيين في العراق إلى أكثر من ثلاثة آلاف عسكري غاليبتهم يحملون صفة مستشارين ومدربين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com