18 منظمة تشيكية تدعو براغ لقبول لاجئين سوريين

18 منظمة تشيكية تدعو براغ لقبول لاجئين سوريين

المصدر: براغ- من إلياس توما

دعت 18 منظمة تشيكية منضوية في تجمع “كونسورسيا”، رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا، إلى إعادة النظر بالموقف الرافض لقبول جرحى ومرضى من اللاجئين السوريين.

وقالت تلك المنظمات غير الحكومية في رسالة مفتوحة وجهتها لسوبوتكا: “من غير الموفق وبشكل كبير قيام الحكومة وبعد فترة من التحضيرات برفض اقتراح وزارة الداخلية بقبول نحو 100 لاجئ سوري، مبررة الرفض بمخاطر أمنية لم يتم تحديد طبيعتها”.

وأشارت إلى أن تشيكيا “لديها الإمكانيات الكافية لاستقبال مثل هذا العدد من اللاجئين، لأن عدد طلبات اللجوء في تشيكيا يعتبر قليلا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، كما أن تشيكيا لديها تجارب سابقة في موضوع استقبال اللاجئين من مناطق شهدت نزاعات حربية”.

وكانت الحكومة التشيكية فكرت في البداية باستقبال 15 مريضا وجريحا من اللاجئين السوريين مع عائلاتهم للعلاج في تشيكيا، ثم منحهم حق اللجوء إن أرادوا ذلك، لكنها قررت في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إرسال فرق طبية إلى الأردن بدلا من علاج الجرحى داخل تشيكيا.

وقال وزير الداخلية، ميلان خوفانيتس، إن “خطوة الحكومة هذه جاءت لوجود مخاطر أمنية لتشيكيا في حال استقبالها اللاجئين، لأن بعضهم ربما يشكلون خلايا نائمة لتنظيم الدولة الإسلامية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع