إيران تؤكد قدرتها على بناء حاملة طائرات

إيران تؤكد قدرتها على بناء حاملة طائرات

المصدر: طهران– من أحمد الساعدي

أكد قائد القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني، الادميرال حبيب الله سياري، استعداداً بلاده لبناء حاملة طائرات.

وقال سياري في مؤتمر صحفي: ”أنه في ظل الإمكانيات المتوفرة في إيران يمكننا تصدير المعدات والتجهيزات البحرية للدول الأخرى“.

وأضاف قائد القوات البحرية الإيرانية: ”قبل انتصار الثورة الإسلامية لم نكن قادرين حتى على تصليح وصيانة الأسلحة لكن أصبح بمقدورنا اليوم بناء أنواع من القطع البحریة والغواصات“.

وكشف أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم إزاحة الستار عن 5 بوارج قاذفة للصواريخ من فئة ”فجر“ خضعت لعمليات صيانة أساسية إضافة لبارجتين قاذفتين للصواريخ من طراز ”سيريك“ وحوامات هوفر كرافت جديدة وأخرى خاضعة لعمليات صيانة أساسية وكذلك إزاحة الستار عن رادار ”اكس باند“ ورادار ”عصر“ ثلاثي الأبعاد تم نصبه على المدمرة ”جماران“.

وتابع أن مناورات ”الولاية 93“ الكبرى ستجري بعد نحو شهر تقريباً في سواحل مكران (جنوب شرق ايران) حتى مدار 10 درجات بمشاركة القوة الجوية والدفاع الجوي، موضحاً أن القوة البحرية الايرانية على استعداد للتعاون مع الدول المطلة على الخليج وبحر خزر(قزوين).

وقال حول ظاهرة القرصنة البحرية إن غالبية عمليات القرصنة البحرية تجري في سواحل الصومال وخليج عدن، لكننا نرى أيضا هذه الظاهرة في جنوب شرق آسيا ومضيق ملقا لذا فإن تواجدنا مهم أيضا في تلك المنطقة“.

وأشار إلى أن: ”قرار الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو أن توجد قواتنا البحرية في مجال مكافحة الإرهاب الدولي البحري في خليج عدن، إذ أن هذه القوات تعمل على حراسة السفن التجارية وحاملات النفط الايرانية وكذلك سفن سائر الدول“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة