الغموض يلف قضية اختفاء عالم جينات صيني بارز

الغموض يلف قضية اختفاء عالم جينات صيني بارز

المصدر: إيناس السيد - إرم نيوز

أثار اختفاء العالم الصيني ”خه جيانكوي“، الذي ابتكر أول توأم بشري معدل وراثيًا في العالم، تساؤلات فيما إذا كان العالم تعرض للاعتقال.

وزعمت تقارير إخبارية بأن العالم جيانكوي يخضع للإقامة الجبرية الفعلية في منطقة ”شنتشن“، وذلك بعد أن ظهر في مؤتمر القمة الدولي الثاني حول تحرير الجينوم البشري في هونغ كونغ، يوم الأربعاء الماضي.

ووفق صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في الصين رفضت ادّعاءات احتجازه، كما رفضت تقديم مزيد من التفاصيل.

وكان العالم الصيني أثار جدلًا عالميًا قبل أيام، عندما أعلن في فيديو على موقع ”يوتيوب“ أنه استخدم بنجاح أداة لتحرير الجين لتعديل الحمض النووي لأول توأم.

وأفادت صحيفة ”آبل ديلي“، يوم الأحد، بأن رئيس الجامعة الجنوبية ”تشين شيي“ عقد اجتماعًا مع ”جيانكوي“ مدته 6 ساعات حول بحثه المثير للجدل، قبل أن تشير إلى أنه يخضع للإقامة الجبرية في الحرم الجامعي، مع وجود أفراد أمن يقومون على حراسته.

وعندما سُئلت عن سبب اعتقال العالم، قالت متحدثة باسم الجامعة التي مقرها في شينزين لصحيفة ”ساوث تشاينا مورنينج بوست“: ”في الوقت الحالي، لا توجد معلومات دقيقة، ولا توجد سوى القنوات الرسمية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com