من الدموع إلى الرسم.. 5 محطات بارزة في اليوم الأول لقمة العشرين
من الدموع إلى الرسم.. 5 محطات بارزة في اليوم الأول لقمة العشرينمن الدموع إلى الرسم.. 5 محطات بارزة في اليوم الأول لقمة العشرين

من الدموع إلى الرسم.. 5 محطات بارزة في اليوم الأول لقمة العشرين

شهد اليوم الأول لقمة مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، 5 محطات بارزة، بدأت من مصافحة بين مسؤولين مثيرين للجدل، إلى دموع مضيف القمة، ورسم لبوتين.

 لقاءات حارة

قبل الجلوس على الطاولة مع رؤساء الدول والحكومات المجتمعين ليومين في بوينوس آيرس، تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحية حماسية حارة أمس الجمعة، حيث تبادلا الحديث وهما مبتسمان، وقد تناقل رواد الإنترنت صورهما بشكل واسع.

كما تناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، تسجيل فيديو آخر لوليّ العهد السعودي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سُمعت أطراف الحديث فيه، حيث يقول الرئيس الفرنسي:"أنت لا تُصغي لي إطلاقًا"، ويرد الأمير السعودي:"بالتأكيد سأصغي".

الرئيس الأرجنتيني يبكي

ظهر الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري الذي يستضيف القمة، باكيا ومتأثرًا -على ما يبدو- بالعرض الذي دعا إليه ضيوفه في مسرح كولون.

وعندما كان الحضور يهتفون:"أرجنتينا، أرجنتينا"، قامت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي وصلت متأخرة إلى القمة بسبب عطل في طائرتها، بمواساته.

وبعد الأغاني والرقصات التي عكست ثراء الثقافة الأرجنتينية، دُعي رؤساء الدول والحكومات إلى عشاء قُدّم خلاله ما تشتهر به البلاد: اللحوم، والنبيذ.

وقالت ماغدالينا توسوني (53 عامًا) أستاذة علم الاجتماع معبرة عن استغرابها:"ليست هناك أموال لإصلاح أو بناء مدارس ومستشفيات، فلماذا نُخصص المال لتنظيم قمة لمجموعة العشرين؟".

تبادل مدائح

بينما يبدو قادة مجموعة العشرين منقسمين حول كل شيء، من المناخ، إلى التجارة، والنزاع في أوكرانيا، وقضية خاشقجي، شهد اليوم الأول من قمتهم تبادل بعض العبارات الودية.

فقد صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مثلًا أن نظيره الأرجنتيني "شاب وسيم جدًا". كما هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على فوزه الأخير في الانتخابات الأخيرة. وردَّ عليه رئيس الوزراء الياباني الذي أعيد انتخابه على رأس بلده بعبارات ودية.

وهنأ آبي الرئيس الأمريكي على النتيجة التي حققها في انتخابات منتصف الولاية، ووصف آبي هذه النتيجة التي خسر فيها الجمهوريون غالبيتهم في مجلس النواب، بأنها "تاريخية".

لكن ترامب الذي لا يعترف بالهزيمة رأى في هذه الانتخابات التي احتفظ فيها الجمهوريون بالأغلبية في مجلس الشيوخ، انتصارًا بكل المعايير التاريخية في اقتراع منتصف الولاية.

ارسم لي خريطة

خلال لقاء مع الرئيس ماكرون، قام بوتين برسم خريطة لتبرير اعتراض سفينتين أوكرانيتين في حادثة أثارت أزمة كبرى بين موسكو وكييف.

وقالت مستشارة للرئيس الفرنسي، إن "بوتين أخرج ورقة بيضاء ورسم البحر والمضيق، وأخذ يفسّر للرئيس مسار السفينتين الأوكرانيتين في المياه المحايدة، ثم في المياه الإقليمية".

وأوضح الإليزيه أن "رئيس الجمهورية قال إنه يجب الدخول في مرحلة خفض للتصعيد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com