طهران تنفي تلقيها مقترحا جديدا بشأن ملفها النووي

طهران تنفي تلقيها مقترحا جديدا بشأن ملفها النووي

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

نفت الخارجية الإيرانية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن مقترح جديد تقدمت به مجموعة (5+1) إلى المفاوضين الإيرانيين بشأن التوصل إلى تسوية شاملة للملف النووي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، مرضية أفخم، السبت: “لا صحة لتقديم مجموعة 5+1 اقتراحا جديدا إلى إيران”.

وأضافت أفخم في بيان أنه “خلال الأيام الثلاثة الماضية عُقدت اجتماعات ثنائية وثلاثية متعددة بين الوفود المشاركة في المفاوضات النووية على أساس المبادرات التي تقدمت بها إيران، ومن بينها المبادرة التي قدمتها أخيراً في العاصمة العمانية مسقط”.

وتابعت أن المفاوضات “ما زالت مستمرة في مختلف المستويات الفنية والسياسية، ولم يتم تقديم أي اقتراح جديد إلى إيران من قبل مجموعة 5+1”.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن مجموعة (5+1) “لم تقدم أي اقتراحات مهمة تستحق نقلها إلى طهران”.

وقال ظريف في حديث للصحفيين الجمعة 21 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري: “جرت هناك مفاوضات إلا أنه لم تطرح أي أفكار جديدة، ولم يكن هناك أي اقتراح هام لأنقله إلى طهران”.

وكانت وسائل إعلام غربية أشارت إلى أن وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، قدم اقتراحا جديدا لدفع المفاوضات النووية إلى الأمام، مقدمة شرحا حول كيفية إلغاء إجراءات الحظر على طهران، كما أن موقع “وردويو” الإخباري ذكر أن المفاوضات ستُمدد إلى شباط/ فبراير المقبل.

وأعلن البيت الأبيض أخيرا عن وجود “خلافات كبيرة” في المفاوضات المستمرة في فيينا للتوصل لاتفاق نهائي قبل انتهاء المهلة المحددة في 24 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع