أشرف غني يشكل فريقًا للتفاوض على السلام مع ”طالبان“

أشرف غني يشكل فريقًا للتفاوض على السلام مع ”طالبان“

المصدر: رويترز

قال الرئيس الأفغاني، أشرف غني أمام مؤتمر للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إنه شكل فريق تفاوض من 12 عضوًا في سبيل التوصل إلى اتفاقية سلام، تدمج حركة طالبان في مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق المرأة.

وأضاف غني ”يسعدني اليوم إعلان أننا وبعد عدة أشهر من المشاورات، المكثفة مع مواطنينا في مختلف أنحاء البلاد، وضعنا خريطة طريق لمفاوضات السلام“، لافتًا إلى أننا ”شكلنا الأجهزة والآليات اللازمة، للسعي إلى التوصل لاتفاقية سلام، سنمضي الآن إلى الفصل المقبل في عملية السلام“.

وأفاد بأن ”رئيس هيئة الأركان العامة سيقود فريق التفاوض، وسيكون هناك مجلس استشاري يضم تسع لجان متنوعة وممثلة للمجتمع، لتقديم المدخلات للمفاوضات“.

وذكر أن ”الانتخابات الرئاسية المقررة في الربيع حاسمة لإنجاح مفاوضات السلام، فالشعب الأفغاني يحتاج حكومة منتخبة بتفويض، للتصديق على اتفاقية السلام وتنفيذها وقيادة عملية المصالحة المجتمعية“.

وأوضح أن ”التنفيذ سيستغرق خمس سنوات على الأقل لدمج ستة ملايين لاجئ ونازح داخليًا“، منوهًا إلى أن ”إجراءات بناء الثقة يتعين أن تتخذ في وقت مبكر خلال العام الأول، وأن عرض السلام غير مشروط، لكن السلام نفسه مشروط بتقبل المجتمع الأفغاني“.

من ناحيته، قال عبد الله عبد الله الرئيس التنفيذي لأفغانستان إن ”نهج الخمس مراحل سيبدأ بحوار داخلي في أفغانستان، تليه مناقشات مع باكستان والولايات المتحدة، ثم القوى الإقليمية، ثم العالم العربي الإسلامي، وأخيرًا دول حلف شمال الأطلسي والدول غير الأعضاء في الحلف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com