الإكوادور تضمن اللجوء السياسي لمؤسس ويكيليكس

الإكوادور تضمن اللجوء السياسي لمؤسس ويكيليكس

كيتو- أعلنت الاكوادور، أمس الجمعة، أنها تضمن اللجوء السياسي لمؤسس موقع ويكيليكس، جوليان اسانج الذي لجأ إلى سفارتها في لندن “أطول فترة ضرورية”، وذلك بعد تأكيد القضاء السويدي مذكرة التوقيف الاوروبية الصادرة بحقه.

وقالت وزارة الخارجية الاكوادورية في بيان، إن حكومة كيتو “تعلن أن اللجوء الذي منح لجوليان اسانج لا يزال صالحاً وتكرر عزمها على إبقاء هذه الحماية أطول فترة ضرورية حتى يصبح الأخير في مكان آمن”.

وأكدت محكمة الاستئناف في ستوكهولم، أمس الأول الخميس، مذكرة التوقيف التي صدرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 بحق اسانج في قضية اعتداء جنسي.

وينفي اسانج (43 سنة) المقيم في سفارة الاكوادور في لندن منذ حزيران/يونيو 2012 الوقائع ويطلب الاستماع إلى افادته في العاصمة البريطانية، الأمر الذي يرفضه القضاة السويديون.

وأضاف بيان الخارجية الاكوادورية إن “الاكوادور تكرر اقتراحها أن يأخذ موظفون سويديون إفادة اسانج في سفارتها في لندن، أو عبر وسائل أخرى مثل الدائرة التلفزيونية المغلقة”.

ويرفض اسانج التوجه إلى السويد خشية تسليمه للولايات المتحدة التي تلاحقه بتهمة تسريب 250 ألف برقية دبلوماسية اميركية و500 ألف تقرير عسكري تعتبر من أسرار الدفاع.