مصر تحشد الجهود الدولية للفوز بعضوية مجلس الأمن
مصر تحشد الجهود الدولية للفوز بعضوية مجلس الأمنمصر تحشد الجهود الدولية للفوز بعضوية مجلس الأمن

مصر تحشد الجهود الدولية للفوز بعضوية مجلس الأمن

تجري القاهرة اتصالات دبلوماسية لحشد الدعم الدولي، من أجل الحصول على عضوية غير دائمة بمجلس الأمن، للفترة 2016-2017، عن القارة الأفريقية في الانتخابات التي ستجرى خلال أعمال الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر 2015.



الدول الآسيوية

اجتمع المسؤولون المصريون مع سفراء الدول الآسيوية المعتمدين بالقاهرة، استعرض خلاله السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، خطة مصر ورؤيتها لمختلف القضايا التي تقع في نطاق مجلس الأمن.

وقدم السفير هشام بدر عرضا لأهم مؤهلات مصر لشغل العضوية غير الدائمة؛ والتي من بينها دورها البارز في جهود حفظ السلم والأمن الدوليين على مدار العقود الماضية، فضلاً عن التزامها بتعزيز العمل الدولي المشترك في إطار الأمم المتحدة، بغية تحقيق الأمن الجماعي ودعم الأهداف المتضمنة في مقاصد ومبادئ ميثاق المنظمة.

وأكد السفير المصري أن بلاده ستظل ملتزمة بصورة كاملة تجاه إقامة نظام دولي متعدد الأطراف، أكثر قُدرة وقابلية على مواجهة التحديات والاستجابة لطموحات الشعوب؛ وأن انتخاب مصر كعضو غير دائم للمجلس لأربع دورات: 1949-1950، 1961-1962، 1984-1985 و1996-1997 جاء انطلاقا من مساهمتها في إثراء عمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ عام 1945.

وفى سياق متصل، تطرق السفير هشام بدر إلى التزام مصر التاريخي بدعم كافة جهود الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية لتأمين تحقيق السلام في عدد من مناطق النزاعات، مدللاً على ذلك بأنها تعد من أكبر الدول المساهمة بقوات ضمن بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في العديد من الدول.

من جانب آخر، أكد السفير المصري أن بلاده طالما لعبت دورًا كبيرًا في بلورة الآليات الدولية ذات الصلة بتحقيق عالمية نزع السلاح ونظام منع الانتشار النووي، كما شاركت بفاعلية في تعزيز دور الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب بما في ذلك تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب.

وأشار المسؤولون المصريون إلى العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين مصر ودول آسيا، والتي تعززت خلال السنوات الأخيرة نتيجة التحرك المصري الملموس تجاه تلك المنطقة، والمبني علي إدراك واعٍ للأهمية الاقتصادية والسياسية التي باتت تشغلها القارة الآسيوية علي الصعيد الدولي.

الدول الأميركية

في الإطار نفسه، عقد مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الأمريكتين ومنظمة الدول الأمريكية السفير محمد فريد منيب اجتماعا موسعا حضره كافة سفراء دول أمريكا اللاتينية المعتمدين في القاهرة.

واستعرض اللقاء، المواقف المصرية الثابتة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، والتأكيد على دورها الريادي والقيادي في المحيطين العربي والأفريقي لتحقيق تلك الغاية، والتذكير بإسهاماتها المميزة في قوات حفظ السلام الأممية، حيث تعد من أكبر الدول المساهمة بقوات ضمن بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في 24 دولة بإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا، والتزامها بتعزيز العمل الدولي المشترك في إطار الأمم المتحدة بغية تحقيق الأمن الجماعي ودعم الأهداف المتضمنة في مقاصد ومبادئ ميثاق المنظمة.

مقومات الحصول على المقعد
من جانبه، كشف مساعد وزير الخارجية للعلاقات الدولية متعددة الاطراف ومسائل الأمن الدولي السفير هشام بدر، عن إعداد كتاب يتضمن شرحا للمقومات المُرجحة لاختيار مصر لشغل المقعد.

وأشار بدر في تصريحات لشبكة "إرم" الإخبارية أن الكتاب الذي أشرفت على إعداده وزارة الخارجية بهدف حشد التأييد الدولي للمسعى المصري، تم توزيعه على كافة السفرات المعنية لدى القاهرة لإطلاع بلادها على أهداف التحرك المصري للحصول على العضوية.

وأضاف السفير المصري أن وزارة الخارجية وضعت خطة للتحرك على كافة المستويات، من أجل حشد التأييد الدولي لدعم المسعى المصري للحصول على المقعد خلال العام المقبل، لافتًا إلى أن الخطة المصرية تتضمن لقاءات للدبلوماسيين المصريين مع السفراء الأجانب المعتمدين بالقاهرة بالإضافة إلى استغلال المحافل الدولية لمناقشة الأمر مع المسؤول والوزراء المعنيين، وإبراز الدور المصري الإقليمي والدولي الذي يؤهله للحصول على المقعد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com