الادعاء الأمريكي: مسؤول الخزانة السابق بفنزويلا تلقى رشا بمليار دولار

الادعاء الأمريكي: مسؤول الخزانة السابق بفنزويلا تلقى رشا بمليار دولار
CAR01. CARACAS (VENEZUELA), 12/12/2016 - El ministro venezolano de Interior, Justicia y Paz de Venezuela, Néstor Reverol, acompañado de Ministro del para la Alimentación Marco Torres (i), participa en una reunión con representantes de la Asociación Bancaria de Venezuela para coordinar la retirada de billetes de 100 bolívares hoy, 12 de diciembre de 2016, en Caracas (Venezuela). Reverol acusó hoy al Gobierno de Estados Unidos y a varias Organizaciones No Gubernamentales que operan en el país por gestar un supuesto ataque al sistema financiero local mediante la extracción del papel moneda. EFE/MIGUEL GUTIERREZ

المصدر: رويترز

كشفت وثائق لمحكمة أمريكية، أن المسؤول السابق عن الخزانة العامة في فنزويلا، أقر بتلقي رشاوى تزيد قيمتها على مليار دولار في إطار تعاملات غير مشروعة بالعملة الأجنبية، شملت قطبًا إعلاميًّا محليًّا وجهت إليه المحاكم الأمريكية اتهامات بالفعل.

وأفادت الوثائق التي كشفت محكمة مقاطعة جنوب فلوريدا عنها أمس الثلاثاء، بأن ”أليخاندرو أندرادي، الذي أدار الخزانة لأربع سنوات في عهد الرئيس الاشتراكي الراحل هوجو تشافيز، حصل على عقارات وساعات رولكس بلاتينية وذهبية وسيارات من طراز مرسيدس بنز“.

كما أظهرت الوثائق، أن ”أندرادي فعل ذلك بمساعدة من متآمرين بينهم راؤول جورين، مالك قناة جلوبوفسيون التلفزيونية، الذي أدين بدفع رشاوى لأندرادي وآخرين، إضافة إلى المساعدة في غسل هذه المدفوعات“، موضحة أن ”أندرادي تلقى رشاوى من شركات وساطة مالية مقابل بيع سندات مقومة بالدولار باسم الحكومة“.

وتأتي القضيتان في إطار مسعى أوسع من المدعين الاتحاديين الأمريكيين لاتخاذ إجراءات ضد استغلال النظام المالي الأمريكي في غسل عائدات الفساد المتفشي في فنزويلا التي تعاني تضخمًا مفرطًا.

ولم يكشف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الكثير عن الإجراءات الجنائية بحق المسؤولين السابقين، لكنه يتهم الولايات المتحدة بالسعي لتقويض حكومته من خلال عقوبات مالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com