روحاني: الظروف متوفرة للاتفاق بشأن النووي
روحاني: الظروف متوفرة للاتفاق بشأن النوويروحاني: الظروف متوفرة للاتفاق بشأن النووي

روحاني: الظروف متوفرة للاتفاق بشأن النووي

طهران - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، "إن الظروف متوفرة للتوصل الى اتفاق بين طهران والمجموعة الدولية 5+1 بشأن البرنامج النووي إذا توفرت الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر".



وشدد على ضرورة "ابتعاد الولايات المتحدة عن طرح مطالب مبالغ فيها"، وذلك في تصريحات نقلتها على لسانه، أمس، وكالة "إيرنا" الإيرانية للأنباء.

وأضاف الرئيس الإيراني، أن "التوصل الى اتفاق محتمل في هذا الشأن يخدم مصالح الجميع في العالم لأن هذا الاتفاق يمكن أن يقود ظروف الاقتصاد العالمي الذي يمر الآن بمشاكل، نحو التحسن وذلك في ظل الطاقات الاقتصادية الهائلة التي تمتلكها إيران".

واستطرد روحاني قائلا: "الحكومة الإيرانية تسعى لاستيفاء حقوق الشعب الإيراني وضمانها وإرساء المزيد من الاستقرار في المنطقة من خلال التوصل إلى الاتفاق".

وفي سياق متصل قال رئيس البرلمان الإيراني، "علي لاريجاني"، إن "الوفد الأمريكي لم يظهر النوايا الحسنة في مفاوضات النووي، ولهذا السبب طالت تلك المفاوضات"، مضيفا :"المساومات الأمريكية في المفاوضات، تشبه مساومات البائعين أكثر من المساومات الاستراتيجية"، مشددا على ضرورة تمسك الغرب بفرصة التوصل لاتفاق، وعدم تضييعها.

وكانت إيران ومجموعة (5+1)، توصلتا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 في جنيف؛ إلى اتفاق مؤقت مدته 6 أشهر، ينص على أن تحد طهران من أنشطتها النووية، وعلى وجه التحديد، وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، مقابل رفع جزئي للعقوبات يشمل الإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة، وتمَّ تمديد الاتفاق المؤقت حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

يذكر أن إيران، المجموعة الدولية، عقدوا عدة جولات من المفاوضات منذ بداية العام الجاري، دون التوصل إلى اتفاق نهائي، جراء الخلاف حول عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، ومفاعل آراكالنووي، الذي يعمل بالماء الثقيل.

ومنذ عام 2003، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com