بريطانيا تدعو إيران للمرونة في المفاوضات النووية
بريطانيا تدعو إيران للمرونة في المفاوضات النوويةبريطانيا تدعو إيران للمرونة في المفاوضات النووية

بريطانيا تدعو إيران للمرونة في المفاوضات النووية

فيينا - حثت بريطانيا إيران على إبداء قدر أكبر من المرونة، في المحادثات النووية، في حين أصرت إيران على ضرورة احترام حقوقها، الأمر الذي يبرز مدى اتساع الهوة التي تحول دون التوصل لاتفاق، في موعد أقصاه الـ24 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.



وامتنع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن الإفصاح عن أي توقعات بشأن ما سماه "الأسبوع الحرج" عندما يشرع مفاوضون من إيران وست قوى عالمية في السعي الحثيث لإنهاء نزاع مضى عليه 12 عاما، بشأن البرنامج النووي لطهران، وتبديد مخاوف من اندلاع حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط.

وبعد الجهود الدبلوماسية التي بذلت على مدى عام يسعى الجانبان إلى التوصل لتسوية شاملة، في المحادثات التي تجري في فيينا والتي ستحد من الأنشطة النووية الإيرانية، مقابل التخفيف التدريجي للعقوبات التي ألحقت ضررا بالغا باقتصاد البلاد الذي يعتمد على النفط.

إلا أن مسؤولين إيرانيين وغربيين قالوا إنه ليس من المرجح التوصل لاتفاق بحلول الموعد النهائي يوم الاثنين القادم، وأن التمديد هو السيناريو الأكثر ترجيحا.

وأضافوا أنه من الممكن الاتفاق على الخطوط العريضة لاتفاق مستقبلي، إلا أن ذلك يستلزم عدة أشهر لإعداد التفاصيل.

وقال كيري خلال زيارة لبريطانيا "إنه أسبوع حرج للغاية. لكننا لن ندلي بأي توقعات".

وأبدى نظيره البريطاني فيليب هاموند تفاؤلا مشوبا بالحذر إذ قال عقب اجتماعه مع كيري "أعتقد أنه يمكن إبرام اتفاق... لكننا لن نبرم اتفاقا سيئا. هذه المفاوضات في غاية الصعوبة وعلى إيران أن تبدي مرونة أكبر كي تكلل جهودنا بالنجاح."

وقد تكون لنتائج هذه المفاوضات أصداء بعيدة الأثر، على النطاق الأوسع في الشرق الاوسط، وايضا في الداخل في الولايات المتحدة وإيران، حيث يتشكك متشددون في حدوث تقارب بين الخصمين اللدودين.

وتسعى الدول الست وهي فرنسا والصين وروسيا وألمانيا إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، لإقناع إيران بخفض قدراتها على تخصيب اليورانيوم حتى تستغرق وقتا أطول لإنتاج مواد قابلة للانشطار، تصلح لصنع قنبلة إن كانت طهران تسعى إلى ذلك.

وتقول إيران إنها لا تقوم بتخصيب اليورانيوم، إلا لإنتاج وقود لمحطات القوى النووية مشيرة إلى أن هذا من حقوقها السيادية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قوله عقب وصوله إلى فيينا "نحن هنا لإيجاد حل يحترم حقوق الأمة الإيرانية، ويبدد المخاوف المشروعة للمجتمع الدولي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com