هل سيؤثر فوز الديمقراطيين على العقوبات الأمريكية على إيران؟

هل سيؤثر فوز الديمقراطيين على العقوبات الأمريكية على إيران؟

المصدر: رم نيوز

استبعد مركز أبحاث بريطاني، أن يكون لخسارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس النواب الأمريكي، أي تأثير على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على إيران هذا الأسبوع.

في المقابل توقع معهد ”تشاتهام“ الملكي، أن تتسارع جهود حلفاء الولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي لإيجاد نظام جديد للتعامل التجاري مع إيران بعيدًا عن الدولار الأمريكي، بهدف الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع بين طهران وست دول  كبرى عام 2015.

ورأى في تقرير نشره أمس الأربعاء، أن على العالم أن يواصل تعامله مع نهج ”أمريكا أولًا“ الذي أعلنه ترامب بعد توليه منصبه أوائل  العام الماضي، رغم سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب الأمريكي.

وقال التقرير:“إن التغيير الذي حصل في أكثرية مقاعد مجلس النواب الأمريكي، لن يؤثر كثيرًا في سياسة الإدارة الحالية تجاه القضايا الرئيسة، خاصة أن تلك القضايا تي تعتبر موضع خلاف بين واشنطن وحلفائها الغربيين، بما فيها تغير المناخ والسلام في الشرق الأوسط وإيران وروسيا والسياسات التجارية.“

ولفت التقرير إلى أن ترامب مصمم بشدة على تطبيق عقوبات شديدة على إيران تتجاوز حدود الولايات المتحدة، ما يعني أنها ستفرض حتى على الشركات والمؤسسات في الدول الحليفة، والتي يمكن أن تتعامل مع إيران.

وختم:“من المتوقع أن تكون هناك محاولات جديدة لإيجاد آلية بديلة للدولار في إبرام صفقات أعمال مع إيران، بهدف الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع عام 2015.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com