ميركل تحذر من انفجار حرب شاملة بسبب أوكرانيا
ميركل تحذر من انفجار حرب شاملة بسبب أوكرانياميركل تحذر من انفجار حرب شاملة بسبب أوكرانيا

ميركل تحذر من انفجار حرب شاملة بسبب أوكرانيا

سيدني - حذرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، من اندلاع حريق شامل جراء الأزمة الأوكرانية.

ووجهت ميركل خلال زيارتها لمدينة سيدني الأسترالية انتقادات حادة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي التقت به في اجتماع مغلق على هامش قمة العشرين في بريسبان.

وفي إشارة إلى القصف المحتمل لطائرة الركاب الماليزية من طراز "إم إتش 17" فوق أوكرانيا، قالت ميركل: "الأزمة الأوكرانية ليست شأنا إقليميا على الإطلاق. لا، فنحن نرى في هذا المثال أنها تصيبنا جميعا".

وذكرت ميركل أن هذه الأزمة تشكل مخاطر خاصة بالنسبة لجورجيا ومولدوفيا وصربيا.

وقالت أمام مئات المستمعين في معهد لوي للسياسة الدولية المرموق في أستراليا، إنّ "روسيا لا تزال تعتبر أوكرانيا منطقة نفوذ لها وتضرب القانون الدولي بعرض الحائط".



وأضافت ميركل: "هذا يشكك بوجه عام في النظام السلمي الأوروبي عقب ويلات حربين عالميتين ونهاية الحرب الباردة، وهذا الأمر يجد استمرارية في النفوذ الروسي لزعزعة استقرار شرق أوكرانيا".

وذكرت ميركل أنها لا تريد إحياء لعصر ألمانيا الشرقية عندما كان من غير الممكن إحداث أي تحرك بدون موافقة موسكو، موضحة أن هذا لا يتفق مع القيم الغربية، وقالت: "الأمر لا يدور فقط حول أوكرانيا، فهو يدور أيضا حول مولدوفيا وجورجيا، وإذا استمر الوضع على ذلك الحال فإنه سيتطرق أيضا إلى صربيا ودول البلقان الغربية".

واتهمت، بوتين، برفض حل النزاع باحترام متبادل ووسائل ديمقراطية قائمة على مبادئ دولة القانون، مضيفة أنه يعول على قانون الأقوى المزعوم وينتهك قوة القانون.

وفي المقابل أكدت أن الاتحاد الأوروبي لن يدخر وسعا في التوصل لحل دبلوماسي مع روسيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com