اليميني المتطرّف بولسونارو رئيسًا للبرازيل
اليميني المتطرّف بولسونارو رئيسًا للبرازيلاليميني المتطرّف بولسونارو رئيسًا للبرازيل

اليميني المتطرّف بولسونارو رئيسًا للبرازيل

انتُخب اليميني المتطرّف جايير بولسونارو رئيسًا للبرازيل بعد حصوله في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد على 55,7% من الأصوات مقابل 43,3% لمرشح اليسار فرناندو حدّاد، بحسب ما أعلنت المحكمة الانتخابية العليا بعد فرز 88% من الأصوات.

وسيتولى الكابتن السابق في الجيش في كانون الثاني/يناير رئاسة بلد مزّقته حملة انتخابية سادها من جهة غضب عميق إزاء المؤسسات التقليدية ومن جهة ثانية نفور واسع من تصريحات أدلى بها بولسونارو واعتبرت مهينة للنساء والمثليين وذوي الأصول الأفريقية.

وتعهّد الرئيس البرازيلي المنتخب مساء الأحد في خطاب النصر الدفاع عن "الدستور والديموقراطية والحرية" و"تغيير مصير البرازيل سوياً".

وقال الكابتن السابق في الجيش في خطاب بث مباشرة على صفحته على موقع فيسبوك واتّسم بنبرة عسكرية وتوّجه تقسيمي "لا يمكننا الاستمرار في مغازلة الاشتراكية والشيوعية والشعبوية وتطرّف اليسار"، متعهّداً أن يحكم البلاد "متّبعاً الكتاب المقدّس والدستور".

وبولسونارو الذي أثار قلق شريحة واسعة من المواطنين خلال الحملة الانتخابية بسبب إبدائه علانية إعجابه بالنظام العسكري الديكتاتوري الذي حكم البلاد بين 1964 و1985، حرص في خطاب النصر على طمأنتهم بأنه سيدافع عن "الدستور والديموقراطية والحرية".

وأضاف "هذا ليس وعداً من حزب ولا كلاماً هباءً من رجل. هذا قسَم أمام الله".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com