تشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري ووقف دائم لإطلاق النار.. أبرز توصيات ”قمة إسطنبول“ – إرم نيوز‬‎

تشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري ووقف دائم لإطلاق النار.. أبرز توصيات ”قمة إسطنبول“

تشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري ووقف دائم لإطلاق النار.. أبرز توصيات ”قمة إسطنبول“

المصدر: فريق التحرير

أكد إعلان إسطنبول حول سوريا، الذي صدر في ختام قمة رباعية بين زعماء تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، ”دعم الحل السياسي“ في سوريا و“وقف إطلاق نار دائم في إدلب“.

وشارك في القمة، التي انعقدت في اسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، إضافة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأكد القادة، في إعلان إسطنبول، ”تعهداتهم القوية حيال سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا والتزامهم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة“ في هذا الصدد.

كما أكدوا ”أهمية تحقيق وقف إطلاق نار شامل في سوريا ومواصلة العمل معا ضد الإرهاب“.

ودعا القادة إلى تأسيس لجنة في جنيف لصياغة دستور سوريا بهدف تحقيق الإصلاح الدستوري وتهيئة الأرضية لانتخابات نزيهة تحت اشراف الأمم المتحدة على أن تلتئم اللجنة خلال وقت قريب قبل نهاية العام.

وتعهدوا بـ“العمل معا لتهيئة الظروف التي تشجع على حل سياسي يحقق السلام والاستقرار في سوريا“. كما أكد القادة على رفض استخدام الأسلحة الكيميائية من أي طرف سواء في سوريا أو أي مكان آخر في العالم.

وشددوا على ”الحاجة لتهيئة الظروف المناسبة في عموم سوريا لعودة النازحين واللاجئين إلى أماكنهم الأصلية بشكل أمن وطوعي، وحماية العائدين من الزج بهم في صراع مسلح، ومن الاضطهاد السياسي أو الاعتقال التعسفي، وتوفير البنية التحتية الانسانية بما في ذلك الماء والكهرباء والخدمات الصحية والاجتماعية“.

أردوغان: لجنة الدستور يجب أن تشكل بسرعة

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن ”تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن“، وأضاف أنه ”يأمل في إجراء تلك الخطوة قبل نهاية العام“.

وأضاف أردوغان، أن ”الزعماء الأربعة ناقشوا عودة اللاجئين إلى سوريا واتفقوا على ضرورة أن تكون العودة طوعية“.

بوتين: تركيا تنفذ التزاماتها في إدلب

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن ”الشركاء الأتراك ينفذون التزاماتهم فيما يتعلق بالاتفاق مع روسيا بشأن مدينة إدلب السورية“. مؤكدا أنه ”يأمل في أن تنتهي تركيا من إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية في وقت قريب“.

وأضاف بوتين، أن بلاده ”تفهم أن العملية ليست سهلة وأنها تعتزم مواصلة التعاون“.

وشدد الرئيس الروسي، على أن ”لجنة لصياغة الدستور السوري يجب أن تبدأ عملها“، مشيرا إلى أن ”موسكو ستشارك بشكل فاعل في هذا العمل“.

ميركل: يجب إجراء انتخابات حرة في سوريا

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن ”حل الأزمة السورية لا يمكن ببساطة أن يكون عسكريًا ويجب أن يكون ضمن عملية سياسية ترعاها الأمم المتحدة وتشمل ضمن أهدافها إجراء انتخابات حرة“.

وتابعت ميركل، ”في نهاية هذه العملية السياسية، يجب أن تكون هناك انتخابات حرة يشارك فيها جميع السوريين، بمن في ذلك من يقيمون في الخارج“.

ماكرون: المجتمع الدولي سيراقب وقف إطلاق النار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن المجتمع الدولي سيراقب في يقظة ليتأكد من أن روسيا وتركيا ستواصلان تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه لإقامة منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب السورية.

وأضاف ماكرون، ”سنكون في منتهى اليقظة لضمان أن تلك الالتزامات سيتم الوفاء بها وأن وقف إطلاق النار مستقر وقابل للاستمرار“.

ومضى يقول، إن أي هجوم عسكري يشنه نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه سيكون له ”عواقب أمنية وإنسانية غير مقبولة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com