تشيكيا تعرض تقديم السلاح للبنان – إرم نيوز‬‎

تشيكيا تعرض تقديم السلاح للبنان

تشيكيا تعرض تقديم السلاح للبنان

المصدر: براغ – من إلياس توما

عرض وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك، اليوم، خلال محادثاته في بيروت مع نظيره اللبناني جبران باسيل قيام تعاون عسكري بين لبنان وتشيكيا يجري في إطاره بيع تقنيات عسكرية تشيكية متطورة للبنان، وإهداء لبنان أسلحة خفيفة تزيد عن احتياجات الجيش التشيكي.

وذكرت وكالة الأنباء التشيكية في تقرير لها بأن زاؤراليك قال بأن براغ على استعداد لتزويد الجيش اللبناني بالفائض من أسلحتها كما فعلت مؤخرا للعراق وكردستان غير أنه لم يحدد أي موعد دقيق لتنفيذ ذلك .

وأشارت إلى أن لبنان يفكر الآن بشراء تقنيات عسكرية وأن وفدا من رجال الأعمال التشيك يرافق الوزير التشيكي في زيارته الحالية للبنان ، غير أن بيروت مهتمة بشراء التقنية العسكرية الثقيلة مثل الطائرات المروحية.

وأضافت بأن براغ تريد أيضا التعاون في المجال الاستخباراتي وأن الدبلوماسية التشيكية تعتبر أن إحدى النقاط الأساسية تكمن في التعاون بين أجهزة الشرطة في البلدين لمنع الجهاديين في الخارج من الوصول إلى سورية والالتحاق بالتنظيمات المتطرفة.

يذكر ان زاؤر ؤاليك سيجري غدا في عمّان وفق وزارة الخارجية التشيكية محادثات مع نظيره الأردني ناصر جودة وسيزور مخيم الزعتري للاجئين السوريين حيث سيبدأ تنفيذ مشروع للتعاون التنموي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com