أمريكا: إيران أوقفت نشاطا نوويا مثيرا للجدل
أمريكا: إيران أوقفت نشاطا نوويا مثيرا للجدلأمريكا: إيران أوقفت نشاطا نوويا مثيرا للجدل

أمريكا: إيران أوقفت نشاطا نوويا مثيرا للجدل

واشنطن- قالت الولايات المتحدة الاثنين أن إيران أوقفت نشاطا نوويا مثيرا للخلاف يمكن أن يسمح لها بتخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع.

جاء هذا الإعلان بينما تجري طهران وواشنطن محادثات حول اتفاق لتقييد برنامج إيران النووي وتبديد مخاوف -تنفيها طهران- بأنها تحاول صنع سلاح نووي.

وأصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا سريا بشأن إيران إلى أعضائها يوم الجمعة يقول إنه منذ تقريرها السابق في سبتمبر أيلول عمدت إيران بشكل متقطع إلى تغذية أجهزتها للطرد المركزي المعروفة باسم آي آر-5 بغاز اليورانيوم الطبيعي.

وآي آر-5 هو أحد بضعة نماذج جديدة للطرد المركزي تسعى إيران الآن إلى تطويرها لتحل محل نموذج آي آر-1 العتيق الذي يرجع إلى عقد السبعينات من القرن الماضي الذي تستخدمه الآن لإنتاج اليورانيوم المنقى وهو مادة يمكن استعمالها لإنتاج قنبلة نووية.

وتطوير ايران لاجهزة متقدمة للطرد المركزي مسألة حساسة لانها إذا نجحت في ذلك فقد يصبح بمقدورها انتاج المادة المحتملة لقنبلة نووية بوتيرة أسرع بضع مرات من النموذج القديم الذي تستخدمه الان.

وسئلت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية عن هذا الامر فقالت للصحفيين ان ايران وافقت على التوقف عن حقن الغاز في اجهزة الطرد المركزي آي آر-5 .

واضافت قائلة "الايرانيون أكدوا انهم لم يعودوا يواصلون ذلك النشاط الذي اشار اليه تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولهذا فان هذه المسألة جرى حلها."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com