الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان

الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان

روما- طالبت الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية في المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، إسرائيل بـ“مراجعة قرار بناء 500 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، ووضع حد للسياسة الاستيطانية“.

وقالت موغيريني، في بيان لها، الأربعاء، إن ”الموافقة من قبل لجنة تابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية على بناء 500 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية، يعرّض للخطر الجهود المستمرة لاستئناف العملية الدبلوماسية“.

وأضافت: ”على المجتمع الدولي بدءا من الاتحاد الأوروبي، أن يشارك في تقديم المساعدة لإعادة تأهيل غزة، ومساعدة الطرفين على استئناف عملية السلام، ولكن هذا القرار يمثّل خطوة أخرى ضارة للغاية، تقوض آفاق حل الدولتين، وتدعو إلى التشكيك في جدية التزام إسرائيل بتسوية تفاوضية سلمية مع الفلسطينيين“.

وتابعت: ”نظرا لأن المناشدات الصادرة من قبل الاتحاد الأوروبي ومن دوله الأعضاء ومن العديد من أعضاء آخرين في المجتمع الدولي بشأن قضية المستوطنات الإسرائيلية، ظلت غير مسموعة، فإنني أدعو السلطات الإسرائيلية إلى مراجعة القرار ووضع حد لسياستها الاستيطانية في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية“.

والاثنين الماضي، صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية في القدس (حكومية) على بناء 500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة ”رامات شلومو “ المقامة على أراضي بلدة شعفاط، شمالي القدس الشرقية.

وتأتي المصادقة على هذه المخططات، في وقت تشهد فيه الأحياء الفلسطينية بالقدس الشرقية مواجهات بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة