روحاني: يمكن إقامة تعاون بالصناعات العسكرية بين إيران وتركيا – إرم نيوز‬‎

روحاني: يمكن إقامة تعاون بالصناعات العسكرية بين إيران وتركيا

روحاني: يمكن إقامة تعاون بالصناعات العسكرية بين إيران وتركيا
FILE PHOTO: Iran's President Hassan Rouhani attends a news conference at the Chancellery in Vienna, Austria July 4, 2018. REUTERS/Lisi Niesner/File Photo

المصدر: الأناضول

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن ”من الممكن لبلاده أن تقيم تعاونًا في مجال الصناعات العسكرية مع تركيا وتصنيع طائرة حربية معها“. 

جاء ذلك في تصريحات خلال مشاركته اليوم الثلاثاء في اجتماع بالعاصمة طهران، للتعريف بطائرة ”كوثر“ الحربية المصنوعة في إيران.

وأكد روحاني أن بإمكان بلاده إقامة تعاون مع البلدين الجارين والصديقين تركيا وباكستان في مجال الصناعات العسكرية.

وأضاف أنه ”في حال تعاوُن بلاده مع تركيا وباكستان فإن بإمكان البلدان الثلاثة تصنيع طائرة حربية، وأكثر من ذلك“.

وانتقد روحاني العقوبات الأمريكية على تركيا، وأكد رغبة بلاده في مزيد من التعاون مع دول الجوار.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة دولة ”لا يُوثق بها“ في العالم، مضيفًا أنها تعلم جيدًا بأن الثمن سيكون باهظًا في حال اعتدائها على إيران.

وفي الـ 1 من أغسطس/آب الحالي، ضاعف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، متذرعًا بعدم الإفراج عن القس الأمريكي، أندرو برونسون.

وردَّت تركيا على القرار الأمريكي بمضاعفة الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجًا أمريكيًا، وهذه النسبة تعادل 533 مليون دولار إضافي.

وبدأ قبل أيام سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات، النظام المصرفي، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com