داعش في مثلث الفلوجة بغداد كربلاء

داعش في مثلث الفلوجة بغداد كربلاء

بغداد –أطبق تنظيم ”الدولة الإسلامية “ حصاره على ناحية عامرية الفلوجة، التابعة لمحافظة الأنبارغربي بغداد التي يحاول اقتحامها منذ 10 ايام، ويحاول داعش بسط سيطرته على هذه المدينة الستراتيجية تمهيدا لمعركة بغداد و فتح جبهة كربلاء بحسب ماتتناقله مواقع إعلام التنظيم المتطرف، وحشد ”داعش“ الآلاف من مقاتليه لاقتحام المدينة.

وتواصلت المعارك العنيفة على أطراف عامرية الفلوجة، بعد أن أعلن ”داعش“ عن بدء معركة جديدة وصفها بـ ”الحاسمة“، محاولا اقتحام المدينة من محاور عدّة.

ويحاول أبناء عشائر البو عيسى التي تقطن المنطقة وقوات الصحوات بإسناد من القوات الأمنية المتواجدة هناك إيقاف تقدم مسلحي ”داعش“ الى داخل المدينة.

وأعلن الأربعاء عن مقتل آمر اللواء الثامن في الجيش العراقي، بتفجير سيارة همر مفخخة يقودها انتحاري اقتحم مقر فوج الحماية في عامرية الفلوجة.

وقتل في المعارك ضابط برتبة ملازم في قوة صحوات البو عيسى، لدى استهدافه بنيران قناص تابع للتنظيم المتشدد.

ونشر تنظيم ”داعش“ صورا لجانب من المعارك الدائرة هناك وتداول متطرفون على صفحاتهم في مواقع التواصل الإجتماعي صورا ومقاطع فيديو للمعارك الدائرة هناك,كما تحدث عناصر التنظيم عن حشد الآلاف من المقاتلين على أطراف عامرية الفلوجة بهدف اقتحامها.

ويقول خبراء أمنيون إن عامرية الفلوجة تمثل معبرا حيويا للتنظيم المتطرف في حال أراد توجيه مقاتليه إلى العاصمة بغداد أو إلى محافظة كربلاء الشيعية.

وتقع عامرية الفلوجة على بعد نحو (40 كم) إلى الغرب من بغداد، و(30 كم) ويبلغ عدد سكانها نحو 110 الآف نسمة جميعهم من العرب السنة ونحو 70% منهم ينتمون إلى عشائر البو عيسى،وتكمن الأهمية الستراتيجية لعامرية الفلوجة في كونها المثلث الرابط بين الفلوجة وبغداد وكربلاء والمعبر الرابط بين الغرب والوسط والجنوب من الفلوجة غربا إلى شمال بابل حيث جرف الصخر، وصولا إلى حدود محافظة كربلاء جنوب بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com