تلويح أمريكي بفرض عقوبات على تركيا بسبب احتجاز ”قس“

تلويح أمريكي بفرض عقوبات على تركيا بسبب احتجاز ”قس“
U.S. Vice President Mike Pence listens to U.S. President Donald Trump (not pictured) speak about the mass shooting at a Florida high school in a national address from the White House in Washington, U.S., February 15, 2018. REUTERS/Leah Millis

المصدر: رويترز

انتقد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس تركيا اليوم الخميس بسبب احتجازها لقس أمريكي وهدد أنقرة بفرض عقوبات ما لم تفرج عن الرجل.

وقال بنس نيابة عن الرئيس دونالد ترامب في فعالية استضافتها وزارة الخارجية الأمريكية ”إلى الرئيس طيب إردوغان والحكومة التركية، لدي رسالة نيابة عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية: أطلقوا سراح القس آندرو برانسون أو استعدوا لمواجهة العواقب“.

وأضاف ”ما لم تتخذ تركيا إجراء فوريا لإطلاق سراح رجل الدين البريء هذا وإعادته إلى دياره في أمريكا، فستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على تركيا لحين إطلاق سراح آندرو برانسون“.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس إن تركيا لن تقبل أبدا التهديدات من أي طرف ردا على تحذير أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض ”عقوبات كبيرة“ على أنقرة إذا لم تفرج عن القس الأمريكي.

وكتب تشاووش أوغلو على تويتر ”لا يملي أحد أوامره على تركيا. لن نقبل أبدا التهديدات من أي طرف. حكم القانون يسري على الجميع بلا استثناءات“.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية اليوم الخميس إن على الإدارة الأمريكية أن تتخلى عن ”التصريحات الخاطئة“ وتعود ”للحوار البناء“.

وأضاف المتحدث حامي أكسوي في بيان مكتوب: ”من المستحيل قبول رسائل التهديد من الإدارة الأمريكية التي تتجاهل تماما التحالف والعلاقات الودية التي تربط بلدينا“.

وأمرت محكمة تركية أمس الأربعاء بنقل برانسون، الذي قضى في السجن حتى الآن 21 شهرا، من السجن ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com