الهند تفضل إسرائيل على أميركا لشراء الأسلحة‎

الهند تفضل إسرائيل على أميركا لشراء الأسلحة‎

المصدر: نيودلهي –

أعلنت مصادر هندية رسمية الأحد أن الهند اختارت شراء أنظمة صواريخ مضادة للدبابات إسرائيلية الصنع على حساب عرض أميركي، وذلك في إطار تحديث تجهيزاتها العسكرية.

واتخذت حكومة القومي نارندرا مودي قرارها شراء 8356 صاروخا من طراز “سبايك” و321 قاذفة صواريخ إسرائيلية الصنع بقيمة 32 مليار روبية (412 مليون يورو)، كما أفادت مصادر في وزارة الدفاع.

وتأمل الهند في تحديث تجهيزاتها العسكرية التي لا يزال القسم الأكبر منها يعود للعهد السوفياتي، بعد أن قررت الحد من مشترياتها لفترة طويلة وبعد أن شهدت إخفاق سلسلة اتفاقات بسبب شبهات بالفساد وعمولات سرية، وجرى اعتماد برنامج المشتريات العسكرية البالغة قيمته الإجمالية 800 مليار روبية السبت خلال اجتماع برئاسة وزير الدفاع ارون جيتلي.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع طلب عدم الكشف عن هويته أن المجلس المكلف شراء التجهيزات العسكرية “صادق على عقد شراء (صواريخ) سبايك”، واقترحت واشنطن على الهند صواريخها من طراز “جافلين”. لكن الجيش الهندي اختبر “بنجاح” صواريخ سبايك العام الماضي، بحسب المصدر نفسه.

والهند التي تحتل المرتبة الأولى من حيث استيراد الأسلحة في العالم، تواجه نزاعات متكررة مع الصين وباكستان بشان حدودها المشتركة.

واتفقت واشنطن ونيودلهي الشهر الماضي على تعزيز تعاونهما العسكري، لكن الهند اختارت الصاروخ الإسرائيلي “على أسس تقنية بحتة”، كما قال مصدر عسكري هندي آخر، واتخذ قرار أيضا ببناء ست غواصات محليا بالتعاون مع شريك أجنبي بقيمة 8,2 مليارات دولار (6,4 مليارات يورو)، وفقا لمعلومات صحافية، وتتنافس للفوز بهذا المشروع شركات فرنسية وروسية وألمانية واسبانية، بحسب صحيفة هندستان تايمز.

وصادقت الحكومة الهندية أخيرا على تليين قوانين لتشجيع المستثمرين الأجانب في صناعة الدفاع الذين سيكون بإمكانهم بموجبها أن يمثلوا أكثر من 49 بالمئة من شراكة صناعية أو رأسمالية مقابل 26 بالمئة حاليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع