رفسنجاني يدعو السعودية لإلغاء إعدام “النمر”

رفسنجاني يدعو السعودية لإلغاء إعدام “النمر”

طهران- بعث رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام في إيران “هاشمي رفسنجاني”، رسالة إلى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، طالباً منه إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي” نمر باقر النمر”.

وأفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”، أن الرئيس السابق لإيران، والحالي لمجمع تشخیص مصلحة النظام “رفسنجاني”، قال في رسالته إن: ” الحيلولة دون إعدام النمر، من شأنه أن يفشل آمال من يريد أن يفرق المسلمين، ويعزز الوحدة بين المسلمين السنة والشيعة”.

وشدد رفسنجاني على أهمية التسامح في الإسلام، متوجهاً بالدعوة إلى الملك السعودي قائلاً: ” المسلمون ينتظرون منك اتخاذ قرار لإيقاف الإعدام”.

وكانت محكمة سعودية قضت بإعدام نمر باقر النمر، الذي كان يحاكم بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، عن النمر أن “شره لا ينقطع إلا بقتله”.

وأدين النمر، الذي وصفته المحكمة بأنه “داعية إلى الفتنة”، بعدة تهم من بينها: “الخروج على إمام المملكة والحاكم فيها خادم الحرمين الشريفين (عبد الله بن عبد العزيز) لقصد تفريق الأمة وإشاعة الفوضى وإسقاط الدولة”.

وكانت محاكمة النمر بدأت في مارس/ آذار 2013؛ حيث وجهت له عدة تهم من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه.

وكان النمر قد ألقي القبض عليه في 8 يوليو/ تموز 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه “أحد مثيري الفتنة”، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي السعودية، تزامنا مع احتجاجات البحرين في شباط/ فبراير2011، وزادت حدتها في عام 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع