أردوغان يحكم قبضته على ”ترقيات الجيش“ تعزيزًا لصلاحياته الرئاسية‎

أردوغان يحكم قبضته على ”ترقيات الجيش“ تعزيزًا لصلاحياته الرئاسية‎

المصدر: فريق التحرير

دخل حيّز التنفيذ اليوم الثلاثاء، مرسوم رئاسي تركي، يقضي بأن يقرر رئيس الجمهورية الترقيات والتعيينات في قيادة الجيش.

ونشرت الجريدة الرسمية، المرسوم الرئاسي المتعلق بإجراءات التعيين بالمؤسسات والهيئات العامة في تركيا، وبتعيين المديرين العامين رفيعي المستوى.

ووفق التعديلات، ستتم ترقيات الضباط في ”عيد النصر“ الموافق الـ 30 من أغسطس/آب من كل عام، مع إمكانية تحديد موعد مختلف من قبل الرئيس.

وبذلك تدخل الترقيات من رتبة عقيد إلى عميد، ومن لواء إلى رتبة أعلى، ضمن صلاحيات رئيس البلاد، وبموجب ذلك يجري تعيين رئيس الأركان من بين قادة الجيش الذين يحملون رتبة فريق أول.

في ذات الإطار، نشرت الجريدة الرسمية أيضاً مرسوماً رئاسياً يقضي بإلحاق عدد من مؤسسات الدولة إلى رئاسة الجمهورية.

والمؤسسات التي أُلحقت برئاسة الجمهورية هي: رئاسة أرشيف الدولة، مجلس رقابة الدولة، رئاسة الشؤون الدينية، رئاسة الأركان التركية، رئاسة الاتصالات والأمانة العامة لمجلس الأمن القومي وجهاز الاستخبارات ورئاسة إدارة القصور الوطنية، ورئاسة الصناعات الدفاعية ورئاسة الاستراتيجية والميزانية والصندوق السيادي التركي.

ومساء الاثنين، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تشكيلة حكومته الجديدة، عقب انتقال نظام الحكم في البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

يذكر أن ترقيات الجيش وفق النظام البرلماني السابق، كانت تتم من قبل مجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي يلتئم برئاسة رئيس الوزراء (منصب جرى إلغاؤه بموجب النظام الرئاسي)، ويصادق عليها رئيس الجمهورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com