موسكو تدعو الشرطة البريطانية لعدم التورط في ”ألاعيب سياسية قذرة“

موسكو تدعو الشرطة البريطانية لعدم التورط في ”ألاعيب سياسية قذرة“

المصدر: أ ف ب

دعت موسكو الشرطة البريطانية، الخميس، إلى عدم التورط في ”ألاعيب سياسية قذرة“، و“التعاون“ مع روسيا؛ بعد تسمم شخصين بمادة نوفيتشوك التي استخدمت قبلًا لتسميم عميل روسي سابق وابنته.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي: ”ندعو قوات الأمن البريطانية إلى عدم التورط في ألاعيب سياسية قذرة، بدأتها بعض الجهات في لندن، وإلى التعاون مع قوات الأمن الروسية حول التحقيق“.

وتابعت زاخاروفا، أن ”حكومة تيريزا ماي وممثليها سيتعين عليهم الاعتذار عن كل ما صدر منهم أمام روسيا، وأيضًا أمام الأسرة الدولية، لكن ذلك سيحصل لاحقًا“.

وتحقق الشرطة البريطانية، الخميس، في تعرض زوجين بريطانيين لغاز الأعصاب نفسه الذي استخدم في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته، في وقت سابق هذا العام.

وشعر البريطانيان بوعكة، السبت، في بلدة إيمزبري القريبة من مدينة سالزبري، حيث عثر على سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي على مقعد، في 4 آذار/مارس، في حادثة أثارت أزمة دبلوماسية مع روسيا.

وأعلنت الشرطة البريطانية، في ساعة متأخرة الأربعاء، أن التحاليل التي أجريت للزوجين، اللذين عرف عنهما الإعلام أنهما دون ستورغيس (44 عامًا) وتشارلي رولي (45 عامًا)، بينت أنهما تعرضا لغاز نوفيتشوك، لكنها لم تؤكد ما إذا كان من العينة نفسها التي استخدمت في تسميم سكريبال وابنته.

ونوفيتشوك غاز أعصاب له استخدامات عسكرية، طوره الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com