مصادر: تل أبيب قد تشتري نظام ليزر أمريكي لإسقاط الصواريخ بدل ”القبة الحديدية“ – إرم نيوز‬‎

مصادر: تل أبيب قد تشتري نظام ليزر أمريكي لإسقاط الصواريخ بدل ”القبة الحديدية“

مصادر: تل أبيب قد تشتري نظام ليزر أمريكي لإسقاط الصواريخ بدل ”القبة الحديدية“

المصدر: إرم نيوز

أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية أن نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ غير قادر على التعامل مع أكثر من 12 ألف صاروخ متطور قد تطلق على إسرائيل في حال اندلاع حرب، مشيرة إلى أن تل أبيب قد تلجأ إلى شراء منظومة ”سكايجاردز“ الأمريكية التي تعمل بالليزر لمواجهة هذا الخطر.

وبحسب تقرير نشره موقع ”ديبكا“ الاستخباراتي، فإن مجلس الوزراء الأمني المصغر سيجتمع مساء اليوم الأحد؛ لمناقشة كيفية التصدي لصواريخ حماس وحزب الله والقوات الإيرانية في حال اندلاع مواجهة عسكرية.

وقال التقرير إن نظام القبة الحديدية الذي طورته إسرائيل قبل عدة سنوات غير قادر بحجمه الحالي على تغطية جبهة قطاع غزة والجبهة الشمالية في نفس الوقت، فيما يزداد خطر إطلاق الصواريخ في حال استهدفت المنطقة الوسطى.

وأضاف: ”يتحتم على وزراء المجلس الأمني المصغر أن يعالجوا القضية الملحة التي تداولها المسؤولون العسكريون خلال الأسابيع الماضية لدعم نظام القبة الحديدية بنظام اعتراض أميركي يعمل بواسطة الليزر.“

ولفت التقرير إلى أن إسرائيل أوقفت العمل بتطوير نظام ليزر بالشراكة مع الولايات المتحدة عام 2007، وقررت العمل على نظام القبة الحديدية رغم ارتفاع تكلفته.

وكشف أن أكثر من 12 ألف صاروخ متطور تتميز بالدقة العالية موجهة إلى إسرائيل ويتطلب مواجهتها 3 إلى 4 صواريخ في نظام القبة الحديدية، مشيرًا إلى أن ذلك يعني إطلاق اكثر من 30 ألف صاروخ اعتراض لإسقاطها بتكلفة 5 مليارات دولار.

وأضاف: ”هذا يعني أن على إسرائيل أن تتوقف عن تمويل توسيع القبة الحديدية واختيار صواريخ اعتراض أمريكية تعمل بالليزر من طراز سكايغاردز والتي تنتجها شركة نوتيلوس ويمكن تجميعها بسهولة وسرعة.“

وأوضح التقرير أن تكلفة بطارية تلك الصواريخ تبلغ نحو 75 مليون دولار، أي أن شراء 15 بطارية سيكلف إسرائيل 1.125 مليار دولار ما سيوفر على تل أبيب 3.75 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com