إيران: تسليح لبنان واجب علينا

إيران: تسليح لبنان واجب علينا

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

اعتبر وزير الدفاع الإيراني، العميد دهقان، خلال الجولة الثانية من مباحثاته مع نظيره اللبناني سمير مقبل الذي يزور طهران منذ يومين، أن تسليح لبنان واجب على إيران، مبيناً أن التجهيزات العسكرية الإيرانية إلى لبنان أغلبها للاستفادة البرية وهذا تحرك عاجل للرد على الأخطار المحتملة.

وأبدى دهقان في تصريح للمراسلين عقب الاجتماع استعداده لتزويد لبنان بالأسلحة في المستقبل أيضا لمواجهة “داعش” والجماعات المتطرفة.

وأضاف: “إن أنواع الأسلحة جاهزة للإرسال إلى لبنان، وأغلبها من النوع البري لمواجهة المجموعات الإرهابية، وما نضعه تحت تصرف الجيش اللبناني، إنما هو إجراء عاجل للرد على تهديد متوقع.”

ولفت وزير الدفاع الإيراني إلى أن جبهة المقاومة (إيران سورية العراق حزب الله) لديها الاستعداد والقدرات الجيدة لإنتاج المعدات العسكرية مثلما شاهدنا ذلك في قطاع غزة.

بدوره أعرب وزير الدفاع اللبناني، سمير مقبل، عن شكره للحكومة الإيرانية ووزير الدفاع على الاهتمام وحسن الضيافة، وقال: “التقيت خلال زيارتي مع كبار المسؤولين الإيرانيين ولمست الاستعداد لديهم لدعم وتقديم الاحتياجات العسكرية إلى الجيش اللبناني”.

وتابع: “بحثنا خلال الزيارة هبة الحكومة الإيرانية إلى الحكومة والجيش اللبناني وتفقدنا المصانع العسكرية في إيران، وبالطبع تعرفنا خلال هذه الجولات التفقدية على 10% من القدرات الدفاعية الإيرانية.

وأكد أن وزير الدفاع الايراني وافق على توفير قسم كبير من متطلبات الجيش اللبناني، وأن هذه الهبة من دون شروط، وبالطبع لابد من المصادقة عليها في مجلس الوزراء اللبناني، من اجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وردا على سؤال حول لقائه مع وزير الخارجية الإيرانية وبحثه موضوع اللاجئين السوريين، قال مقبل:”يوجد في الوقت الحاضر مليونا لاجئ سوري في لبنان، وهذا يؤثر على القضايا الداخلية للبنان، في حين أن لدينا في لبنان 3 ملايين ونصف المليون لبناني”.

وأضاف: أن الحكومة اللبنانية اتخذت قرارا بعدم قبول أي لاجئ سوري إلا في الحالات الصحية الحادة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع