زعماء الاتحاد الأوروبي يتوصلون لاتفاق بشأن الهجرة.. ميركل تصفه بـ“الإيجابي“ وماكرون يراه ”انتصارًا“ – إرم نيوز‬‎

زعماء الاتحاد الأوروبي يتوصلون لاتفاق بشأن الهجرة.. ميركل تصفه بـ“الإيجابي“ وماكرون يراه ”انتصارًا“

زعماء الاتحاد الأوروبي يتوصلون لاتفاق بشأن الهجرة.. ميركل تصفه بـ“الإيجابي“ وماكرون يراه ”انتصارًا“

المصدر: رويترز

توصل زعماء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الهجرة بعد محادثات فوضوية استمرت نحو 10 ساعات في بروكسل حول القضية الحساسة التي تهدد وحدتهم ومنطقة حرية التنقل وحكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال دونالد توسك، الذي ترأس المحادثات ”اتفق زعماء دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين على نتائج القمة ومنها قضية الهجرة“.

وكانت إيطاليا أعاقت في وقت سابق التوصل إلى أي اتفاق خلال القمة ما لم ينفذ الشركاء الأوروبيون مطالبها بشأن الهجرة. وبحث الزعماء خلال القمة عددًا من القضايا الأخرى منها التجارة والأمن.

ميركل تصف الاتفاق بالإيجابي وتقر بوجود خلافات

وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتفاق الاتحاد الأوروبي على نص مشترك بشأن الهجرة خلال قمة اليوم الجمعة، بأنه دلالة طيبة، لكنها أقرت باستمرار وجود خلافات عميقة بين الدول الأعضاء.

وقالت ميركل ”إجمالًا وبعد نقاش مكثف حول الموضوع الأكثر تحديًا للاتحاد الأوروبي وهو الهجرة فقد توصلنا إلى اتفاق مشترك وهذه دلالة طيبة“.

وأضافت ”ما زال أمامنا الكثير من العمل لتقريب وجهات النظر المختلفة“.

ماكرون: التعاون الأوروبي انتصر في قضية الهجرة

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الاتفاق الذي توصل إليه زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة بعد عناء يوضح ترجيح ”التعاون الأوروبي“ على المصالح القومية.

وقال ماكرون لدى مغادرته المحادثات التي بدأت مساء الخميس واستمرت حتى فجر الجمعة ”توصلنا إلى اتفاق بعد مناقشات استمرت تسع ساعات. التعاون الأوروبي كانت له السيادة اليوم“.

وتابع ”سيتعين على أوروبا التأقلم مع ضغوط الهجرة لوقت طويل. يجب أن ننجح في التصدي لهذا التحدي، وأن نكون صادقين في الوقت نفسه مع قيمنا“.

رئيس وزراء إيطاليا يشيد بالاتفاق الأوروبي حول الهجرة

وبدره قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، إنه راضٍ عن الاتفاق الذي توصل إليه زعماء الاتحاد الأوروبي فجر اليوم بشأن الهجرة، مضيفًا أن روما ستقرر لاحقًا ما إذا كانت ستستضيف مراكز للمهاجرين.

وقال كونتي للصحفيين عقب محادثات استغرقت تسع ساعات مع نظرائه في بروكسل ”نحن راضون.. المفاوضات استغرقت وقتًا طويلًا، ولكن إيطاليا لم تعد وحدها اعتبارًا من اليوم“.

وسرد عناصر الاتفاق بما في ذلك إمكانية إقامة مراكز للمهاجرين في دول الاتحاد الأوروبي للبت في طلبات اللجوء، لكنه أوضح أن إيطاليا لم تقرر بعد ما إذا كانت ستقبل بمثل هذه المراكز على أراضيها.

وأضاف للصحفيين بعد حضور أول قمة أوروبية له ”هذا قرار سنتخذه سويًا في الحكومة. لم يطلب منا عمل ذلك على الإطلاق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com