كلينتون تُشبّه أردوغان بترامب – إرم نيوز‬‎

كلينتون تُشبّه أردوغان بترامب

كلينتون تُشبّه أردوغان بترامب

المصدر: إرم نيوز

قارنت هيلاري كلينتون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس التركي أردوغان المثير للجدل، والذي أُعيد انتخابه لكرسي الرئاسة، وبصلاحيات جديدة واسعة.

وأعربت كلينتون، خلال كلمة لها في جامعة أكسفورد أمس الاثنين، عن أسفها من نظام الهيئات الانتخابية بالولايات المتحدة، والذي جعلها تفوز بأكثر الأصوات في 2016؛ لكنها خسرت الرئاسة.

وقالت كلينتون في كلمتها: ”بإمكان الشعبويين أن يبقوا في السلطة من خلال تعبئة صناديق الاقتراع.“

وتابعت: ”الآن هناك دروس كثيرة كهذه، ومن خلال تجربتي الشخصية، فزت بفارق 3 ملايين من الأصوات، ومع ذلك خسرت“.

وفي سياق محاضرة المرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة الأمريكية، قالت كلينتون: ”سنترك النقاشات حول نظام هيئات الانتخاب الأمريكي ليوم آخر“.

واقتبست كلينتون من كلام الأكاديمي الليبرالي، ياسكا مونك، والذي قال بأن ”تركيا تظهر بأن النخب السياسية والفكرية، داخل وخارج البلاد وحول العالم، تصر على التقليل من شأن التهديد الذي يشكله هؤلاء الزعماء لبقاء المؤسسات الديموقراطية.“

وأوضحت كلينتون ”نحن نعيش في خضم نضال عالمي، بين الليبرالية الديموقراطية وصعود التيارات المعادية لليبرالية“.

وأشارت كلينتون إلى تركيا برئيسها رجب طيب أردوغان، والذي وجهت له انتقادات لاستخدامه سلوكيات استبدادية ورفض المبادئ الديموقراطية.

وأعاد الأتراك انتخاب أردوغان، يوم الأحد، وفي يده صلاحيات تنفيذية شاملة، منها إلغاء وظيفة رئيس الوزراء.

 وأقر محرم إنجه المنافس الرئيس لإردوغان من حزب الشعب الجمهوري بهزيمته؛ لكنه وصف الانتخابات بأنها ”غير عادلة“، وقال إن النظام الرئاسي الذي يبدأ العمل به الآن ”خطير جدًا“ لأنه يقود إلى حكم الفرد.

وقالت منظمة حقوقية أوروبية إن المعارضة لم تحصل على فرص متساوية، مضيفة أن القيود على حرية الإعلام في تغطية الانتخابات عززها استمرار حالة الطوارئ المفروضة في تركيا منذ الانقلاب الفاشل عام 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com