بايدن يهنئ العبادي على انتخاب الوزراء الجدد
بايدن يهنئ العبادي على انتخاب الوزراء الجددبايدن يهنئ العبادي على انتخاب الوزراء الجدد

بايدن يهنئ العبادي على انتخاب الوزراء الجدد

واشنطن- أجرى "جوزيف بايدن" نائب الرئيس الأمريكي، اتصالا هاتفيا، برئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، وقدم له التهنئة لاكتمال أعضاء حكومته، من خلال التصويت الذي جرى، أمس السبت، في البرلمان العراقي.

وذكر بيان صدر عن البيت الأبيض، السبت، أن المسؤول الأمريكي، قدم التهنئة لرئيس الوزراء العراقي، على الطريقة التي تم من خلالها اختيار أعضاء الوزارات الشاغرة، وعددها 6 وزرات، من بينها وزراء الداخلية والدفاع والمالية، فضلا عن منصب نائب رئيس الوزراء، مشيرا إلى أن هذه المرة الأولى التي يصادق فيها البرلمان العراقي على المرشحين للوزرات منذ العام 2010.

وأفاد البيان أن"بايدن" ورئيس الحكومة العراقية، تناولا خلال االاتصال سبل إعادة تشكيل قوى الأمن في البلاد، وغيرها من الجهود الأخرى، وتأتي في مقدمتها كيفية دعم كافة عناصر ومكونات الشعب العراقي، المساعي الرامية لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي.

ومن جانبها هنأت "جنيفر بساكي" الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، الشعب العراقي، والأعضاء السبعة الجدد في الحكومة العراقية، وذلك في بيان صدر عنها السبت.

وتابعت المسؤولة الأمريكية قائلة: "الانتخابات التي شهدها البرلمان العراقي لاختيار الوزراء الجدد، خطوة مهمة من أجل الحملة طويلة الأجل لإلحاق الهزيمة بداعش، ومهمة أيضا من أجل تحقيق الاستقرار في العراق"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية "تنتظر تعزيز الشراكة مع حكومة العبادي، والشعب العراقي، ونأمل في العمل معا في بعض المجالات في إطار الاتفاقية الإطارية الاستيراتيجية، والتي تشمل التعاون الأمني والاقتصادي والثقافي والتعليمي".

وأقر مجلس النواب العراقي (البرلمان)، أمس السبت، رسميا، تعيين 6 وزراء بينهم وزيري الدفاع والداخلية الذين بقي منصبيهما شاغراً لأكثر من 4 سنوات (ظل نوري المالكي رئيس الحكومة السابق يدير المنصبين)، فضلا عن تعيين نائب رئيس الوزراء.

وفي التاسع من سبتمبر / أيلول الماضي أدت الحكومة العراقية الجديدة اليمين الدستورية، بعد نيلها الثقة من قبل مجلس النواب، وسط ترحيب إقليمي ودولي، رغم بقاء وزراتي الدفاع والداخلية ووزارت أخرى شاغرة، قبل أن يتم شغلها اليوم.

وبتصويت البرلمان على تعيين الوزراء اليوم يكون العبادي استكمل أعضاء "كابينته الوزارية"، وحسم ملف الوزارات الامنية التي بقيت شاغرة لأربع سنوات منذ تولي نوري المالكي رئيس الوزراء السابق تشكيل حكومته الثانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com